ناقش فرع الأحياء المجهرية في كلية الطب جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (توصيف النشاط المضاد للبكتريا والاستقرار الانزيمي والتركيب الجيني للاندولايسين المستخلص من العاثيات للمكورات المعوية البرازية) للطالبة منال ناصر جساس وتحت إشراف الأستاذ المساعد الدكتورة رند رياض حافظ في يوم الاربعاء المصادف 8/9/2021.

 

وهدفت الدراسة إلى إيجاد علاج بديل وطبيعي لبكتريا Enterococcus feacalis المسببة لكثير من الحالات المرضية في المستشفيات والمعزولة من الإدرار والتي تتميز بمقاومتها لإغلب أنواع المضادات الحيوية.

 

وقد كان العلاج البديل عبارة عن الانزيم المحلل للعاثيات البكتيرية Bacteriophage  المعزولة من مصادر طبيعية. وتم تثبيت فعالية الانزيم على البكتريا و الغلاف الحيوي الناتج منها Biofilm وتحديد التسلسل الجيني للانزيم المعزول لأول مرة في العراق.

 

 وتوصلت الدراسة لخلاصة فاعلية الانزيم ضد هذا النوع من البكتريا وتوفير المعلومات الجينية حوله لغرض إنتاجه في دراسات مستقبلية وتوفير حل جذري لمشكلة البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية.

 

وحصلت الطالبة على درجة الامتياز من قبل اعضاء لجنة المناقشة (أ. م. د. شذى فاروق و م. د. باسم محمد) وبرئاسة (أ. د. داليا باسل) بعد توضيحها لهدف الدراسة والنتائج التي اثمرت عنها.

Comments are disabled.