ناقش فرع الكيمياء الحياتية في كلية الطب جامعة بغداد يوم الأحد الموافق5 / 9 / 2021 أطروحة دكتوراه في أختصاص الكيمياء الحياتية لمتطلبات نيل شهادة الدكتوراة في الكيمياء الحياتية السريرية للطالبة أسراء علي كاظم عن أطروحتها الموسومة ” دراسة انزيم الثايوبيورين الناقل لمجموعة المثيل في مجموعة من الاطفال المصابين بسرطان الدم اللمفاوي الحاد.

 

وكانت الأطروحه تحت إشراف أ. د. منال كمال رشيد و أ.م. د.حسنين حبيب غالي ورئاسة أ. د. باسل عويد محمد صالح و عضوية كلا من أ. د. ميساء جلال مجيد و أ. د. سرى احمد عبد الستار و أ.م.د. مازن فيصل فرحان الجادرجي و أ.د. ريا سلمان بابان.

 

 وهدفت الدراسة على الكشف عن الطفرات الأكثر شيوعاً في أنزيم الثايوبيورين في مجموعة من الأطفال المصابين بسرطان الدم اللمفاوي الحاد باستعمال تقنية allele specific multiplex_PCR وأيجاد قيم الفعالية الأنزيمية لهذا الأنزيم ومقارنة النتائج مع نضيراتها في المجتمعات الأخرى.  

 

شملت الدراسة 79 مريضاً، تم قياس مستوى أنزيم الثايوبيورين، وقياس السنبات(TPMT3A TPMT3B TPMT3C)  الأكثر شيوعا في المجتمع العراقي للمرضى المصابين بسرطان الدم اللمفاوي الحاد لجميع المشاركين.  

 

وبينت النتائج وجود 56 طفل كان الأنزيم لديهم لا يحتوي على اي طفرة جينية حيث 19طفلة بنسبة تكرار 63.3٪  و37 طفل بنسبة تكرار ٪75.5. أما الجين TPMT3Aفوجد في عشر فتيات بنسبة ٪33.3 و8 اولاد بنسبة ٪16.3 والجين TPMT3C وجد في طفلة واحده بنسبة ٪3.3 و 4 اولاد بنسبة ٪8.1 وأما الجين TPMT3Bلم يظهر في هذه المجموعة من المرضى. أما الفعالية الأنزيمية حيث وجد وجود 6مرضى بفعالية انزيميه منخفضة وبقية المرضى ضمن المستوى الطبيعي .

 

ونالت الباحثة درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لاطروحتها، والأخذ بالنظر أستعمال المراجع العلمية ودفاعها عن أطروحتها.

Comments are disabled.