ناقش فرع الفيزيولوجي في كلية الطب جامعة بغداد يوم الاثنين الموافق ٦-٩-٢٠٢١ رسالة الماجستير باختصاص علم وظائف الاعضاء (الفيزيولوجي) لمتطلبات نيل شهادة الماجستير في الفيزيولوجي للطالبة ريان زيدان خلف عن رسالتها الموسومة (تقييم خلل وظائف القلب للبطين الايسر بواسطة جهاز الايكو لمرضى متلازمة الشريان التاجي الحادة).

 

 وكانت الاطروحة تحت اشراف أ.د.نجيب حسن محمد و رئاسة ا.د. موسى قاسم حسين وعضوية كلا من أ.م.د.عباس فاضل عبد الوهاب و أ.م.د. حنان لؤي صديق.

 

 وتهدف الدراسة إلى الكشف المبكر عن خلل وظائف البطين الأيسر للقلب في مرحلة الانقباض والانبساط لمرضى متلازمة الشريان التاجية الحادة، وتحديد العلاقة بين نتائج ايكو القلب مع نتائج تخطيط القلب الكهربائي مع مدى شدة المرض بعد اجراء عملية قسطرة القلب والشرايين.

 

تضمنت هذه الدراسة ١٤٠ مريضا لكلا الجنسين وقد تم اجراء فحص الايكو لجميع المرضى مع اجراء قياسات جدران البطين الايسر للقلب ووظائف البطين في مرحلة الانقباض والانبساط مع قياس وظيفة العضلة الطولية الانقباضية للبطين الأيسر وحركة جدران القلب المحيطية.

 

وتوصلت هذه الدراسة إلى أهمية جهاز الايكو في الكشف المبكر لخلل وظائف البطين الأيسر لمرضى متلازمة قصور الشريان التاجي الحادة، وأهمية قسطرة القلب في التحري عن انسدادات الشرايين التاجي  وزيادة وظيفة البطين الايسر الانقباضية.

 

وقد نالت الباحثة درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لرسالتها، والاخذ بالنظر استعمال المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.

Comments are disabled.