ناقش فرع الكيمياء الحياتية في كلية الطب جامعة بغداد يوم الخميس الموافق 2021/8/26 رسالة الماجستير بأختصاص الكيمياء الحياتية لمتطلبات نيل شهادة الماجستير في الكيمياء الحياتية السريرية للطالبة رسل عدنان عباس عن رسالتها الموسومة ” العلاقة بين مستوى هرمون التستوستيرون في البلازما وشدة علامات وأعراض مرضى كوفيد-19 عند الذكور.

 

وكانت الأطروحه تحت إشراف أ. د. منال كمال رشيد و أ. د. غسان ثابت سعيد ورئاسة أ. د. باسل عويد محمد صالح و عضوية كلا من أ. د. محمد وهيب العبيدي و أ. م. د. ولاء أحمد الجدة.

 

وهدفت الدراسة لإيجاد علاقة بين مستويات هرمون التستوستيرون في البلازما وهرمونات الجنس المرتبطة للغلوبيولين مع شدة المرض و الوفيات في عينة من مرضى كوفيد-١٩ الذكور.

 

وشملت الدراسة ١٠٣ مريضا، تم قياس مستوى هرمون التستوستيرون و SHBG, Ferretin, CRP, D-dimer, Urea, Creatinine and CBC  لجميع المشاركين

 

.وتوصلت الدراسة إلى أن هرمون التستوستيرون و SHBG في مجموعة مرضى كوفيد-١٩ المتوفين يكون أقل من المرضى الناجين, على العكس فإن CRP, Ferretin, D-dimer, Urea, Creatinine and WBC  في مجموعة مرضى كوفيد-١٩ المتوفين تكون بمستويات أعلى من المرضى الناجين.

 

ونالت الباحثة درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لرسالتها، والأخذ بالنظر أستعمال المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.

Comments are disabled.