نشر الباحث الدكتور أحمد محمد لطفي الإمام التدريسي في فرع التشريح بكلية الطب جامعة بغداد مقالا علميا في منصة الموسوعة الطبية المتخصصة بالأبحاث والعلوم الطبية.

 

وتهدف منصة الموسوعة  التي تعد مرجع علمي والتي أنشئت برعاية باحثين نشطين إلى تسليط الضوء على أحدث نتائج الأبحاث وتوفير معلومات معيارية للباحثين والناس عامة من المهتمين بالمعرفة الدقيقة والمتقدمة حول مواضيع محددة.

 

وجاء نشر المقال الذي حمل عنوان “استعمال الأدوية والأدوية المخدرة في الثقافة الجماهيرية” عن طريق رابط النشر/ Drugs’ Use in Mass Culture: https://encyclopedia.pub/11817    وذلك على خلفية نشر بحث من نوع (Review Article) ,وبعنوان “تمثلات استعمال العقاقير ذات التأثير العصبي والنفساني في وسط  الثقافة الجماهيرية وتأثيرها على المجتمعات” والمنشور في المجلة الدولية لأبحاث البيئة والصحة العامة المفهرسة في مستوعبات :كلارفيت (معامل تأثير 2,468) ,سكوبس (معامل تأثير 3,4).

 

 وبين الباحث بخلاصة المقال إلى أن العالم يشهد تزايدا متسارع الوتيرة في استعمال المخدرات وبضمنها المواد النشطة عصبيا، وكذلك لفت الانتباه الى محتوى وسائط الثقافة الجماهيرية وخاصة تمثيلات تعاطي المخدرات من قبل وسائل الاعلام والتي قد تؤثر على وجهات النظر والميول الشخصية تجاه المخدرات وتعاطيها .

 

 كما أشار إلى تمثيلات الأدوية في وسائط الثقافة الجماهيرية ومنها على سبيل المثال في الأفلام والموسيقى والأدب من خلال اشارات الى المخدرات والأدوية المخدرة في المنتجات اليومية ،مثل الطعام والملابس ومستحضرات التجميل .

 

وكذلك لفت الأنتباه الى المواقف الليبرالية للمشاهير وإعترافهم بتعاطي المخدرات، ولاسيما تأثير المواقف المعروضة على مواقف الجمهور، وخاصة الشباب من مشاهير الموسيقيين والممثلين كونهم من الشخصيات العامة المؤثرة في المجتمع. فضلاً عن عرض الإجراءات الوقائية بصدد هذه الظاهرة، لاسيما في وقت إنتشار جائحة كورونا، مما قد يحفز أو يزيد من تعاطي الأدوية المخدرة.

Comments are disabled.