قام الدكتور أحمد محمد الأمام وبالتعاون مع الدكتور عصام طارق من فرع التشريح في كلية الطب جامعة بغداد وأساتذه متخصصين في علم التشريح من خارج العراق، بنشر بحث أصيل بعنوان (: Reconciling artificial intelligence and non-Bayesian models for pterygomaxillary morphometrics “ ) التوفيق بين نماذج الذكاء الاصطناعي وغير البايزية للقياسات الشكلية لمعالم البروز الجناحي للعظم الوتدي للجمجمة والفك الأعلى.

 

 تم نشر البحث في المجلة العالمية الرصينة Folia Morphologica ذات معامل تأثير 1.7 (CiteScore)، المتخصصة في علوم التشريح والأنسجة، والمفهرسة في كل من المستوعبات العالمية: Scopus, Clarivate Analytics (Web of Science), NLM-PubMed  .

 

وتعد المجلة التي تم إصدارها في عام (١٩٥٢) الجريدة الرسمية للجمعية التشريحية البولندية (عضو مؤسس في الاتحاد الأوروبي للدراسات الطبية الشكلية  European Federation for Experimental Morphology)  .   

 

 تبين خلفية الدراسة تميز منطقة البروز الجناحي للعظم الوتدي للجمجمة والفك الأعلى بتضاريسها المعقدة التي تثير اهتمام جراحي الأعصاب و الوجه والفكين، وأطباء الأسنان وخبراء زراعة الأسنان, وجراحي التجميل.

 

 وتهدف إلى إجراء القياسات الشكلية لهذه المنطقة، واختبار الفرضيات المتمثلة بثنائية الشكل المرتبطة بكل من الجنس و جانبي الجمجمة، والعلاقات السببية الموازية لها.

 

كما اثبتت وجود علاقات أحصائية أستثنائية مبنية على ثنائية الشكل المرتبطة بكل من الجنس و جانبي الجمجمة، وكان للعوامل التنبؤية في التحليلات تأثير ذو حجم ضعيف-إلى-متوسط، مما يؤكد وجود عوامل مجهولة حاليا تستوجب بحوث متممة في المستقبل.

Comments are disabled.