‎كلية الطب تناقش أطروحة دكتوراه في الكيمياء الحياتية السريرية // ‎


 شهد فرع الكيمياء الحياتية في كلية الطب جامعة بغداد مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة المستضد البروستاتي النوعي والمؤشرات المرتبطة بالمستضد البروستاتي النوعي والثاميدين كاينيز1 في تحديد وتشخيص تضخم البروستات الحميد وسرطان البروستات : دراسة مقارنة ومتابع” للطالبة لارا بلاسم ابراهيم ضاحي، وتحت إشراف كلا من التدريسيين في الكلية أ. د. باسل عويد، و أ. د. سعد داخل فرحان، وذلك يوم 23-3-2020 .

 

وتألفت لجنة المناقشة من أ. د. منال كمال رشيد/  رئيسا، وعضوية كلا من أ. د. زينب عبد الرزاق عبد الغني / عضوا، و أ. د. اخلاص خالد عبد الحميد / عضوا، و أ.د معتز صباح احميد / عضوا، و أ. د.اسامه سلمان الناصري / عضوا.

 

وهدفت الدراسة إلى قياس مستويات المصل والكفاءة التشخيصية للمؤشرات الحيوية المصاحبة لـ PSA والثيميدين كينز 1 في تشخيص وتمييز الورم البروستاتي بين تضخم البروستات الحميد وسرطان البروستات، وتطبيق هذه العلامات البيوكيميائية في دراسة المنطقة الرمادية (PSA4-10)نانوغرام / مل وتمييز السبب الكامن لورم البروستات من أجل الحد من خزعة البروستاتا غير السارة ،وبيان فائدة هذه المؤشرات البيوكيميائية في تشخيص PCa  بعد العلاج ، فضلاً عن دراسة علاقة هذه المؤشرات الحيوية بطريقة خزعة البروستات [درجة جليسون (GS)] ومراحل السرطان.  

 

وتوصلت الى ان مستوى المصل tPSA في فحص ورم البروستات هو 4.2 نانوغرام / مل في حين يفرق PCA و BPH 10.1 نانوغرام / مل. كان مستوى مصل TK1 متفوقًا على tPSA في فحص ورم البروستات وتمييزه (للجميع ، AUC = 1). مستوى المصل TK1 عند قيمة القطع 924 بيكوغرام / مل لديه أعلى فائدة للتشخيص والتمييز بين PCa و BPH في هذه المنطقة مع AUC = 1 مقارنة مع (AUC = 0.51) من tPSA و (AUC = 0.71)  من  fPSA

كما بينت إن تطبيق اختبار الكيمياء الحيوية للدم غير الباضع في التفريق بين ورم البروستات في المنطقة الرمادية سيقلل من الحاجة إلى خزعة البروستات الغازية، وان مستوى fPSA في الدم يتمتع بأفضل كفاءة للتمييز بين قيمة GS عالية الدرجات (> 6) وقيمة GS ذات درجة منخفضة (<6) لـ. PCa.  

وقد تم قبول وتقييم البحث بدرجة امتياز.

Comments are disabled.