انعقاد اعمال الاجتماع الدوري الثاني لمسؤولي المختبرات في كلية الطب


عُقد الاجتماع الدوري الثاني للعام الدراسي 2020- 2021 لوحدة اعتماد المختبرات/ شعبة ضمان الجودة وتقويم الأداء في كلية الطب/ جامعة بغداد بتاريخ 25/ شباط/ 2021، والذي دعت له د. زهراء قاسم القسام (مسؤول وحدة اعتماد المختبرات) بالتعاون مع م .م. إبراهيم علي زغير/ وحدة اعتماد المختبرات.

ويأتي هذا الاجتماع عقب الاجتماع الاول والذي عقد بتاريخ 9/شباط/ 2021 والذي هدف الى متابعة التقدم في عمل مدراء ومسؤولي المختبرات لكافة فقرات استمارة ال GLP –والتي تم شرح كافة تفاصيلها ومتطلباتها من قبل د. زهراء قاسم في الاجتماع الأول- ولاسيما تفاصيل السجلات المختبرية.

وبحث الاجتماع قضايا فنية وإدارية عدة  ومنها موضوع منها تواصل المشرفين لكل مختبر مع مديره ومسؤوله بصورة مستقلة وذلك لمتابعة التقدم وابداء الملاحظات والنصح بشكل يتناسب واختصاص كل مختبر.

وأختتم الاجتماع بالاتفاق على عمل نقاط عدة وهي الانتهاء من ضبط السجلات المختبرية وملئ الاستمارة الخاصة بالمختبرات GLP في موعد أقصاه الخميس 4/اذار/ 2021  وان تقوم  وحدة اعتماد المختبرات على توحيد عناوين السجلات لكل المختبرات عن طريق اعتماد فورما غلاف موحدة تصمم من قبل وحدة اعتماد المختبرات.

 وكذلك قيام وحدة اعتماد المختبرات بمفاتحة جامعة بغداد للبدء بمشروع كتابة ال SOP [Standard Operation Procedure]  لكل المختبرات وذلك بعد اتمام مسؤولي المختبرات للتدريب على كتابة ال SOP والذي سيكون في كليتنا ومن قبل د. زهراء قاسم.

 كما أتفق المجتمعون على بدء العمل بالمشروع الذي اطلقته وحدة اعتماد المختبرات في كليتنا تحت عنوان [Sustainable Medical Laboratory knowledge] .

 ويتضمن المشروع المجدول ضمن الخطة الاستراتيجية لوحدة اعتماد المختبرات عدد من ورش العمل والتدريبات للمدراء والمسؤولين والملاكات العاملة في المختبرات وعلى مستويات مختلفة.

ويهدف المشروع إلى بناء المعرفة والخبرة العملية المستدامة في العمل المختبري ضمن المعايير العالمية المعتمدة وصولا بالتأهيل للطاقات البشرية الى مستوى الاعتماد المختبري لمختبرات الكلية الأم في الجامعة الأم.

Comments are disabled.