كلية الطب تناقش أطروحة دكتوراه في الكيمياء الحياتية السريرية


شهد فرع الكيمياء الحياتية في كلية الطب جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ” ارتباط الكلوثو القابل للذوبان (KL)و عامل النمو للخلايا الليفية(FGF23)  والقناة المحتملة لمستقبلات عابرة قصيرة(TRPC5)  مع مراحل تقدم اعتلال الكلى السكري ” للطالب حيدر سامي عزال الشلبة، وتحت إشراف كلا من التدريسيين في الكلية أ. د. ميساء جلال مجيد، و أ. د. علي عبد المجيد ذياب علاوي، وذلك يوم 18-شباط-2021.

وتألفت لجنة المناقشة من أ. د. هدف ظافر الياسين / رئيسا، وعضوية كلا من أ. د. هالة غازي محمود / عضوا، و أ. م. د. شذى محمد جواد الخطيب / عضوا، و أ. م. د. رائد جاسم محمد / عضوا، و أ. م. د. محمد حنون شنين / عضوا.

وتهدف الأطروحة إلى تقييم أهمية وأثر مستوى مصل الكلوثو وعامل النمو للخلايا الليفية     وقناة مستقبلات قصيرة عابرة في تشخيص التلف الكلوي المبكر وشدته أو درجة الإصابة الكلوية.

وأظهرت النتائج وجود فرق غير معنوي في العمر ومؤشر كتلة الجسم بين داء السكري بدون اعتلال الكلية، و اختلاف معنوي في اليوريا و الكرياتينين وسكر الدم و نسبة البومين البول / الكرياتينين في الدم بين ثلاث مجموعات مدروسة.

وتوصلت الدراسة إلى أن قياس مصل FGF23 ماركر جيد للتشخيص المبكر للاعتلال الكلوي السكري وكذلك قياس KL ماركر جيد للمرض اعلاه، أما فيما يخص TRPC5 ماركر ضعيف جدا للتشخيص.

وقررت اللجنة قبول الأطروحة بتقدير امتياز.

Comments are disabled.