تدريسية في كلية الطب ترأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في طب النهرين


ترأست أ. د. منال كمال رشيد التدريسية في فرع الكيمياء الحياتية بكلية الطب جامعة بغداد لجنه مناقشة رسالة ماجستير في فرع الكيمياء والكيمياء الحياتية بكلية الطب جامعة النهرين  للطالبة هيام محمد صالح محمد عن رسالتها الموسومة ( تقيم البربتين والفازبين كمؤشرات حيوية لأمراض الاعتلال الكلوي السكري مع مؤشر كتلة الجسم الطبيعي).

وتكونت لجنة المناقشة من كل من الأساتذة الافاضل أ. د. محمود شاكر خضير- كليه طب  النهرين /عضوا، و م .د. محمد عبد اللطيف -كلية طب النهرين/عضوا، و أ. م .د محمد عمران -كلية طب النهرين /عضوا ومشرفا، و  أ .د .عارف سامي مالك – كلية الطب /عضوا و مشرفا.

والهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو تقييم دورهرمون البربتين وبروتين الفازبين في مصل الدم كمؤشرات حيوية للتنبؤ عن مرضى الاعتلال المبكر لمرضى اعتلال الكلوي السكري طبيعي  ومقارنة هذه المستويات مع الاشخاص الاصحاء غير المصابين.

وكذلك ايجاد العلاقة المحتملة بين الفازبين والبربتين مع بعض مسببات الخطر وهي مؤشر كتلة الجسم، فضلاً عن التحري حول الأثر والمسبب لهذه المؤشرات الحيوية في ظهور الاعتلال الكلوي السكري وعلاقة هذه المؤشرات مع ارتفاع نسبة الدهون ونسبة السكر بالدم.

 وتوصلت الدراسة إلى الاستنتاج بارتفاع مستوى هرمون البربتين والفازبين عند الاعتلال الكلوي السكري طبيعي وجزئي وكلي للزلال مع حساسية ونوعية عالية للفحص ممكن الاستفادة منه مستقبلا كمعلم لتشخيص بدء وتطوير وتقدم السكري من النوع الثاني والاعتلال الكلوي السكري، بجانب قياس نسبة السكر الصيامى في مصل الدم، الدهون، نسبة الزلال البولي الى الكرياتنين.

Comments are disabled.