حصلت التدريسية (الأستاذ المساعد  هدى صاحب الروازق ) بأختصاص أحياء مجهرية طبية في شعبة البايولوجي الطبي/ فرع التشريح على عدد من  الشهادات الدولية من منصة شركة أليسون ((Alison في )أيرلندا ( ومنظمة الصحة العالمية WHO))  وذلك بعد اجتيازها الدورات التدريبية الموجودة على موقع منظمة الصحة العالمية. وتضمنت آلية منح الشهادة عن طريق التسجيل والأشتراك بالدورة لعدد من المحاضرات والفديوهات والامتحان على الانترنت- (Online

** الدورة الأولى  من منصة شركة أليسون ((Alison

بعنوان : فيروس كورونا- ما تحتاج إلى معرفته

Coronavirus – What You Need to Know

تم خلال هذه الدورة التعرف على أصول الفيروس التاجي الجديد، وأيجاز الفرق بين الفيروسات التاجية العامة والفيروسات التاجية الجديدة  ، وسرد علامات وأعراض الفيروس التاجي الجديد ، تحديد الفهم الحالي حول كيفية انتقال الفيروس التاجي الجديد إلى البشر، و كيف يمكن للجمهور الحد من التعرض للفيروس التاجي الجديد وانتقاله، وتحديد التدابير الوقائية التي يمكنك اتخاذها لتقليل خطر التعرض للفيروس التاجي الجديد، والإجراء لغسل اليدين بشكل صحيح، الظروف المختلفة التي يجب أن تغسل فيها اليدين.
، تحديد المبادئ التوجيهية المناسبة لممارسة سلامة الأغذية،  والإجراءات الوقائية التي يجب اتخاذها إذا / عند التسوق أو العمل في الأسواق الرطبة ، وتحدد الخطوط التوجيهية لكيفية الحفاظ على الصحة أثناء السفر وفقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية.

** الدورة الثانية منصة شركة أليسون ((Alison

بعنوان : فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز – التوعية والوقاية

HIV/AIDS – Awareness & Prevention

يشكل انتشار الإيدز وفيروس نقص المناعة البشرية تهديدا وتحديا لبرامج التنمية في البلدان النامية. على سبيل المثال ، سيؤدي الانتشار المستمر لفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز إلى تغيير بعض التحسينات في رعاية صحة الأطفال التي تم إجراؤها مؤخرًا.

تضمنت هذه الدورة جزئين :

  • الجزء الأول: مناقشة السلوكيات البشرية التي تسهل انتشار فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز.

  • الجزء الثاني: شرح طرق تعزيز الوعي والوقاية والسيطرة على الإيدز في المجتمعات المحلية.

** الدورة الثالثة من منظمة الصحة العالمية WHO))

 بعنوان : مرض فيروس أيبولا –Ebola: GO training 2.0

تم تطوير حزمة تدريب GO للمنتشرين في منظمة الصحة العالمية حتى يتمكنوا من العمل بأمان وفعالية كجزء من الفرق التي تخضع لتفشي المرض.

وتناولت هذه الدورة ست موديلات  (Modules)

الموديول الأول: (مقدمة عن مرض فيروس الإيبولا)

وصف العلامات والأعراض وانتقال مرض فيروس الإيبولا ، ووضع قائمة بتدابير الوقاية والسيطرة ، وتحديد الصحة العامة الرئيسية ، والمخاوف أثناء تفشي الإيبولا.

الموديول الثاني: (استراتيجية الاستجابة وتنفيذها من خلال نظام إدارة الحوادث)

وصف خطة الاستجابة الاستراتيجية لتفشي مرض فيروس إيبولا في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وكيف يتم تنفيذ الاستراتيجية من خلال نظام إدارة الحوادث لمنظمة الصحة العالمية.

الموديول الثالث: ( العمل لدى منظمة الصحة العالمية كموظف مدني دولي)

وصف مدونات قواعد السلوك الحالية التي تنطبق على جميع العاملين في منظمة الصحة العالمية ، بما في ذلك أثناء الاستجابة للطوارئ.

الموديول الرابع: (دليل الاتصالات والتدخلات الإعلامية)

وصف سبب أهمية الاتصالات الفعالة في الاستجابة للطوارئ ، وكذلك السياسات والممارسات الرئيسية للتواصل مع منظمة الصحة العالمية،و كيفية الوصول إلى دعم إضافي للاتصالات.

الموديول الخامس: يتضمن

  • مسائل الموارد البشرية: نظرة عامة على نظام الموارد البشرية للطوارئ التابع لمنظمة الصحة العالمية.

  • مسائل الموارد البشرية: قبل النشر.

  • مسائل الموارد البشرية: الوصول والدعم أثناء النشر.

  • مسائل الموارد البشرية: نهاية النشر.

  • مسائل الموارد البشرية: الاستحقاقات.

الموديول السادس: (مقدمة لإجراءات التشغيل القياسية في حالات الطوارئ)

بين سبب أهمية إجراءات التشغيل القياسية في حالات الطوارئ،  ومعايير التفعيل لـهذه الأجراءات التشغيل القياسية الطارئة لمنظمة الصحة العالمية ، و المكونات الرئيسية لإجراءات التشغيل الموحدة في حالات الطوارئ  وخاصة تفويض السلطة ، والتعرف على كيفية الوصول إلى إجراءات التشغيل القياسية الطارئة والدعم العام.

 

**الدورة الرابعة من منظمة الصحة العالمية WHO))

 بعنوان: (الحماية من أيبولا): حماية الصحة والسلامة المهنية

(eProtect Ebol):  ePROTECT occupational health and safety

دورة الصحة والسلامة المهنية  تغطي المعلومات الأساسية للحماية في البلدان التي تعاني من مرض فيروس.

* وصف علامات وأعراض وانتقال مرض الإيبولا ووضع قائمة بالإجراءات الوقائية والمكافحة .
* استخدم الاحتياطات المناسبة للوقاية من العدوى ومكافحتها للحماية من فيروس الإيبولا والحفاظ على الصحة.
* حماية الصحة قبل وأثناء وبعد انتشار المرض.
* وصف الإجراء الواجب اتباعه في حالة المرض (المتعلق بفيروس الإيبولا أم لا) و / أو التعرض العرضي لفيروس إيبولا ، وإدراج مبادئ الإخلاء الطبي ومتابعة الرعاية .

* والتعرف على الضغوط وإدارتها.

** الدورة الخامسة من منظمة الصحة العالمية WHO))

 بعنوان : مقدمة عن شلل الأطفال والمبادرة العالمية لاستئصال شلل الأطفال.

Introduction to Poliomyelitis and the Global Polio Eradication Initiative.

شلل الأطفال هو فيروس ينتشر من شخص لآخر لديه القدرة على التسبب في الشلل.
في عام 1988 ، أصدرت جمعية الصحة العالمية قرارًا للقضاء على شلل الأطفال. في ذلك الوقت ، كان هناك 125 دولة متوطنة. لا يزال فيروس شلل الأطفال البري موجودًا حاليًا في بلدين فقط: أفغانستان وباكستان.
إن المبادرة العالمية لاستئصال شلل الأطفال (GPEI) هي شراكة تقودها ست وكالات: منظمة الصحة العالمية ، ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها ، واليونيسيف ، والروتاري ، و BMGF و GAVI. تعمل هذه الوكالات معًا في المجالات الرئيسية للمراقبة والتحصين والاتصالات والبحث من أجل القضاء على شلل الأطفال.

وتناولت هذه الدورة ست موديلات  (Modules)

وقد شملت المقدمة عن فيروس شلل الأطفال بما في ذلك الانتقال والعرض السريري، شرح الفروق بين لقاحي شلل الأطفال وكيف تساهم في الوقاية، وفهم المكونات الرئيسية لاستراتيجية القضاء على شلل الأطفال،و فهم الوضع الحالي لاستئصال شلل الأطفال، فهم التحديات المتبقية للقضاء على شلل الأطفال.

Comments are disabled.