شعبة ضمان الجودة وتقويم الأداء
لقد حظيت عملية تطوير التعليم بأهتمام كبير في معظم دول العالم, وكان من اهم ادوات تطويره تطبيق معايير الجودة التي أصبحت سمة من سمات هذا العصر, مما جعل المفكريين يطلقون على هذا العصر عصر الجودة بأعتبارها احدى الركائز الأساسية لنموذج الأدارة الناجحة التي ظهرت لمسايرة المتغيرات المحلية والدولية ومحاولة التكيف معها.
تسعى شعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء وبدعم مباشر من عمادة كلية الطب الى ضمان جودة العملية الاكاديمية ورصانتها من اجل بناء نظام تعليمي متميز حيث ان رسالة الشعبه تتمثل بالايمان بضرورة اعتماد نظام كامل يعكس نضج الادارة العليا للارتقاء بالاداءالجامعي وتحسيين الأداء المستقبلي, وهدفنا الاساسي هو ضمان وجود بيئة اكاديمية تعليمية في كلية الطب تتبنى وتطبق المعايير العالمية للعمل والاداء الجامعي وصولا الى تحقيق الاعتمادية الدولية.
رؤيا ورسالة واهداف شعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء
تنطلق رؤية ورسالة شعبة ضمان الجودة من رؤية الكلية المنبعثة من رؤية الجامعة وتسعى لتحقيق جملة من الاهداف فيما يصب في مصلحة الكلية والجامعة ورسالتها في التعليم النوعي والبحث العلمي وخدمة المجتمع على اكمل وجه.
الرؤيا:
تسعى شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي في كلية الطب الى الارتقاء في عمل الشعبة من اجل ان يكون دورها فعالا ومؤثرا في التحسين المستمر لأداء الكلية اداريا واكاديميا.
الرسالة:
التحسين المستمر في الكلية على الصعيدين الاداري والاكاديمي عن طريق التقييم الذاتي لجميع مفاصل الكلية وتصحيح الاخطاء من اجل الوصول الى الاهداف الموضوعة.
الاهداف:
• نشر ثقافة التقييم الذاتي في كلية الطب.
• وضع شعار التحسين المستمر في كلية الطب كمبدأ عمل لجميع القيادات والمسؤولين.
• التوفير التدريجي والمتقن للمتطلبات اللازمة من اجل الحصول على الاعتمادية الدولية لبرامجنا العلمية في الكلية.
• الوصول الى ان تكون جميع برامج الكلية ذو مناهج مصممه ومتوافقة بنسبة مقبولة مع متطلبات سوق العمل (وزارة الصحة) في العراق.
• التواصل مع حقول عمل الطلبة ورفد البرامج الاكاديمية بتقارير دورية عن اداء الطلبة ومستوى تطبيق المعارف التي حصلوا عليها خلال فترة الدراسة.
البريد الألكتروني لشعبة ضمان الجودة وتقويم الأداء لكلية الطب:
[email protected]
هيكلية شعبة ضمان ضمان الجودة وتقويم الأداء
تتكون الشعبة من اربع وحدات هي وحدة ضمان الجودة وتقويم الأداء ووحدة أعتماد المختبرات و وحدة الاعتماد :
• مدير الشعبة (ا.م.د. رند رياض حافظ) عضو هيئة تدريسية.
• معاون مدير الشعبة (م.د. زهراء قاسم علي) عضو هيئة تدريسية.
• يرتبط كل من مدير ومعاون الشعبة بعميد الكلية مباشرة.
• يقوم كل من مدير ومعاون الشعبة بالأشراف المباشر على جميع المهام المذكروة وتقسيم العمل بين منتسبي الشعبة لضمان السرعة والدقة في أنجاز العمل.
• كادر الشعبة يتكون من الأداريين الكفوئين بالكلية والمسؤوليين عن متابعة انشطة الشعبة المختلفة (أدخال البيانات والأحصائيات وطباعة الكتب وتدوين البيانات وتوحيدها الخاصة بالبرامج العلمية والمقررات الدراسية ونتائج استبيان الطلبة والتدريسيين بالتنسيق مع الفروع العلمية والشعب والوحدات العلمية والأدارية) وهم:
• م. عفاف سامي حسن
• م.م. احمد أياد عبد الحميد
• مسؤول وحدة تقويم الاداء م.م. أحمد أياد عبد الحميد
• مسؤول وحدة ضمان الجودة م. عفاف سامي حسن
• مسؤول وحدة أعتمادية المختبرات م.د. زهراء قاسم علي
• مسؤول وحدة ألاعتماد م.د. جلال علوان مجبل
• يتم تنسيب عدد من اعضاء الهيئة التدريسية كما يتم تشكيل بعض اللجان وبصورة مؤقتة وذلك للأتمام عمل الشعبة عند الحاجة.
• يتم تكليف عدد من أعضاء الأرتباط في فروع الكلية والوحدات التابعة لغرض متابعة وانجاز متطلبات الشعبة في فروعهم.
مهام وواجبات وحدة تقويم الاداء
. متابعة الانشطة الفصلية والسنوية لفروع الكلية والوحدات من (مؤتمرات – ندوات – حلقات نقاشية – ورش عمل -اشراف – مناقشة خطط البحوث ورسالات الماجستير واطاريح الدكتوراه – تقييم بحوث وكتب علمية – تأليف كتب – النشر في المجلات العالمية والعربية والمحلية – استشارة وخدمة المجتمع ) لاعضاء هيئة التدريس وتزويد الجامعة بهذه الانشطة دوريا.
. أعداد ملف التقييم الذاتي للكلية للعام الدراسي من الأول من شهر سبتمبر الى الثلاثين من شهر أب لكل سنة.
. تعميم الملفات التقويمية الواردة من رئاسة جامعة بغداد/ قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي والمتضمنة: ملف تقويم أداء أعضاء الهيئة التدريسية , ملف تقويم أداء الموظفين على كل الفروع العلمية والشعب والوحدات الأدارية والعلمية ومتابعة تامين الحصول على المعلومات الدقيقة وتوحيدها وادخالها على الأستمارات الألكترونيه لموقع جهاز الأشراف والتقويم العلمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
. اعداد ملف أداء السيد العميد (ملف تقويم أداء القيادات الجامعية العليا).
اعداد ملفات تقويم التدريسيين الأداريين.
. اعداد ملفات تقويم التدريسيين.
اعداد ملفات تقويم اداء الموظفين.
. الاشراف على توزيع وتحليل نتائج استبيان الطلبة واعضاء هيئة التدريس التي تساعد على تقييم البرامج الدراسية والمقررات (رأي التدريسي والطالب بالعملية التعليمية).
. توثيق وتوطيد علاقة الكلية بخريجيها.
التنسيق مع فروع الكلية وتدوين البيانات الخاصة بالملفات التقويمية وتدقيق صحة تلك البيانات وتوحيدها واعادتها الى قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي في رئاسة الجامعة ضمن التوقيتات المحددة .
. اعداد وتحليل استمارات تقييم التدريسيين من قبل طلبة الكلية في جميع الفروع العلمية ولجميع المراحل والمواد الدراسية (رأي الطالب بالتدريسي).
الحرص على المشاركة في الندوات والمؤتمرات والدورات المتعلقه بالاداء الجامعي.
مهام وواجبات وحدة ضمان الجودة
تنفيذ متطلبات الجودة الشاملة المعتمدة في جامعة بغداد ونظام ادارة الجودة التعليمية المقر من قبل الجامعة والوزارة وتطبيق الاليات اللازمة لتنفيذها .
أعداد ومتابعة تقارير توصيف البرامج الاكاديمية والمقررات للمرحلة الجامعية الاولية ومرحلة الدراسات العليا وكذلك التقارير الخاصة بالمقررات والبرامج في بداية كل عام دراسي والتقارير السنوية للكلية.
. متابعة اعداد ومراجعة المعايير الاكاديمية والمعايير المرجعية القياسية والبرامج المختلفة بالتنسيق مع الفروع والوحدات العلمية في الكلية.
.متابعة اعداد خطة البحوث السنوية من قبل الفروع والوحدات التابعة لكلية الطب.
.اعداد الخطة الاستراتيجية الخمسية لكلية الطب ومتابعة تطبيقها وفقا لخطة التحسين المحددة في دراسة التقرير الذاتي للكلية.
. تهيئة اجتماعات دورية مع ممثلي ضمان الجودة في الفروع العلمية والوحدات.
. المشاركة في الندوات والمؤتمرات والدورات المتعلقة بضمان الجودة .
مهام وواجبات وحدة اعتماد المختبرات
تطبيق المواصفات الدولية (15198ISO,(ISO17025 للمختبرات الخدمية.
. ضبط السجلات والوثائق وتدقيق معايير الاجهزة واجراء المراجعات الدورية عليها واتمام الاجراءات التصحيحية .
رسم سياسة جودة المختبر بما تحقق دور ومسؤوليات جميع العاملين تجاه جودة النتائج وتكون معلنة في المختبر .
تحديد مجموعة المبادئ من قبل ادارة المختبر في ضبط الجودة من خلال الاختبارات المختبرية والتنفيذ والمراقبة والتسجيل والارشفة للتجارب .
. توثيق واعلان الاهداف للمختبرات ذات الاهداف المشتركة .
. تفعيل اجراء المراجعة المعملية ضمن فترات زمنية نصف سنوية للوقوف على الانحراف في الاداء ووضع الاجراء والحلول لمعالجتها وتطوير وتحسين الاداء .
تفعيل اجراء السلامة والبيئة وتامين منظومات الحماية من التهوية,اضاءات ,منظومة اطفاء ,متحسسات انذار واطفاء ذاتي ضمن برامج وردجة الخطورة .
. متابعه تدريب العاملين على الممارسات المختبرية وأختبار كفاءة الأداء وتوثيق النتائج بالأداء.
. ترميز الأجهزة والمعدات وتدوين كافة البيانات المطلوبة متضمنة (الجهة المصنعة, سنة الصنع, اسم الشركة,…)
. متابعة اجراءات السلامة للفحص او المعايرة وتكون محددة بالمسؤوليات والصلاحيات في ادارة العمل والأجراءات.
. تعديل مفاصل الهيكل التنظيمي لمختبرات كلية الطب.
أهداف المختبرات
-
ضمان بيئة تعليمية آمنة للطلبة:
-
يتم تدريب الطلبة -وحسب الاختصاص لكل مختبر- على التعامل الآمن والسليم للمواد الكيميائية/ البيولوجية/ والعينات وأي مواد ضارة
-
يتم ضمان سلامة المرضى / الطلاب عن طريق التدريب والإشراف المناسبين
-
يتوفر التطعيم ضد فيروس التهاب الكبد B لجميع طلاب الطب والعاملين في المختبرات في مصرف الدم ومستشفى بغداد التعليمي
-
وسائل الحماية المتوفرة في مختبرات:
وسائل الحماية المتوفرة في جميع مختبراتنا تشمل :
-
وسائل الحماية الفردية PPE للعاملين في المختبر والطلبة -وكلا حسب الاختصاص: الكفوفGloves ،الصداري المختبرية Lab coats، الأقنعة الواقية للانف والفم (Face mask) ونظارات الحماية Google .
-
توافر منظومات الحماية الجماعية: الاضاءة المناسبة، توفر طفايات الحريق في كل مختبر.
-
وجود العلامات الارشادية والتحذيرية داخل وخارج المختبرات.
-
وجود مخارج للطوارئ وتوضيح لهذه المخارج بإستخدام العلامات الارشادية
-
وجود صندوق الاسعافات الاولية وتوفير المواد اللازمة للتعامل مع الحالات الطارئة
-
محاولة تأمين المساحة الكافية للطلاب وتقليل الزخم الطلابي في المختبر خصوصا خلال فترة جائحة Covid -19 من خلال تقسيم الطلاب الى عدة مجاميع
-
توفير حاويات نفايات متخصصة للمواد المختبرية
-
الوسائل التعليمية المتوفرة في مختبرات كلية طب:
الوسائل التعليمية المتوفرة في مختبراتنا بشكل عام تشمل
-
اجهزة عرض. Data show
-
شاشة عرض/ white bord/ smart bord
-
بوسترات ووسائل ايضاح متنوعة حسب تخصص المختبرات
مختبرات كلية الطب للدراسات الأولية:
جدول يوضح التفاصيل الخاصة بمختبرات الدراسات الأولية من حيث (عدد الأجهزة المختبرية, مساحة المختير, عدد الطلبة, المرحلة الدراسية التي تستخدم المختبر)
أسم المختبر | عدد الاجهزة المختبرية الصالحة للعمل | عدد الاجهزة المختبرية المجهزة بالمستلزمات الحديثة | مساحة المختبرم2 | الاستيعاب القياسي للمختبر من الطلبة | الاستيعاب الحالي (عدد الطلبة الفعلي) | المرحلة الدراسية |
---|---|---|---|---|---|---|
مختبر البايولوجي للدراسات الأولية | 72 | 0 | 150 | 50 | 80 | 1 |
مختبر الأنسجة للدراسات الأولية | 80 | 0 | 227 | 100 | 100 | 1 &2 |
مختبر الأحياء المجهرية للدراسات الأولية | 72 | 0 | 115+145 | 70 | 80 | 2&3 |
مختبر الكيمياء السريرية للدراسات الأولية | 61 | 5 | 285 | 60 | 80 | 1&2&3 |
مختبر الفسلجة للدراسات الأولية | 90 | 3 | 316 | 60 | 90 | 1&2 |
مختبر الفيزياء الطبية للدراسات الأولية | 4 | 0 | 197+197 | 35 | 80 | 1 |
مختبر المهارات الطبية للدراسات الأولية | 112 | 8 | 114+86 | 25 | 80 | 1&2&3&4&5 |
مختبر الحاسبات للدراسات الأولية | 92 | 0 | 118 | 80 | 100 | 1 |
الرؤيا
السعي لدخول كلية الطب للتصنيفات المحلية و العالمية الرصينة والاعتماد الدولي.
الرسالة
التحسين المستمر في جودة التعليم المقدم للطلبة والنهوض بواقع البحث العلمي في الكلية
الاهداف
ترتيب الكلية في مستويات اكاديمية علمية وطبيةمتقدمة في التصنيفات المحلية والعالمية والمعتمدة على مجموعة من الاحصائيات والاستبيانات الخاصة بالكلية والتي تعتمد غالبا على جودة التعليم وعلى مستويات البحث العلمي.
-
استمراريةالحفاظ على اعتمادية الكلية من قبل المجلس الوطني لاعتماد كليات الطب في العراق