تنفيذ المنهج التكاملي
لقد سلط تبني المنهج التكاملي على مستوى الدراسات العليا الضوء على مجالات حاسمة للتحسين في الأطر التعليمية السابقة. وتشمل هذه التركيز المفرط على الجلسات النظرية التعليمية، وعدم كفاية الفرص للتعلم التفاعلي القائم على الحالات، والفصل التقليدي بين العلوم الأساسية والسريرية، والافتقار إلى معايير واضحة المعالم لتقييم نتائج التعلم المتقدمة.
للتغلب على هذه التحديات، يشتمل المنهج الدراسي للدراسات العليا على وحدات تعليمية تفاعلية ومتعددة التخصصات ضمن نظام معياري. تم تصميم هذه الوحدات لتعزيز المشاركة العميقة والتفكير النقدي ومهارات حل المشكلات، مع تلبية الاحتياجات المحددة لمتعلمي الدراسات العليا. يتيح هذا النهج التدريس الفعّال لمجموعات أكبر دون المساس بجودة التعليم، ومعالجة العدد المتزايد من المتدربين في الدراسات العليا في كلية الطب، جامعة بغداد.
يؤكد المنهج الدراسي المنقح على هيكل قائم على النظام، يدمج العلوم الأساسية والسريرية المتقدمة مع التركيز على البحث والممارسة القائمة على الأدلة وحل مشاكل الصحة العامة. تم تصميم البرنامج لتزويد طلاب الدراسات العليا بالمهارات والكفاءات اللازمة لأدوار القيادة في الأوساط الأكاديمية والممارسة السريرية وإدارة الرعاية الصحية.