تزامناً مع شهر التوعية بالصحة النفسية، كلية الطب جامعة بغداد وحدة الشؤون العلمية وبالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في الكلية تقيم ورشة توعوية بعنوان “تحديات الحفاظ على الصحة النفسية في عالم متقلب”، قدمتها التدريسية في الكلية المدرسة الدكتورة لبنى قيس ناجي صباح يوم الإثنين الموافق 21 تشرين الأول 2024.

 

نظمت الورشة بهدف التوعية بأهمية الجانب النفسي وتأثير الأحداث الجارية على الساحة العالمية على الصحة النفسية الفرد والمجتمع، إلى جانب توضيح عدد من الطرق النفسية المناسبة للتعامل مع المتغيرات بهدف مراعاة الوضع النفسي للموظف وتخفيف الضغوطات المحيطة.

 

استهلت الباحثة موضوعها بتعريف الصحة النفسية وعناصرها الأساسية والعوامل المؤدية لزيادة القلق والتوتر والإرهاق العقلي والعاطفي والشعور بالعجز أو فقدان الأمل، كما ناقشت الورشة أبرز التحديات من منظور الطب النفسي المؤدية لارتفاع معدلات اضطرابات ما بعد الصدمة PTSD .

 

 هذا وقدمت الدكتورة في سياق طرحها الحلول المقترحة من منظور نفسي كتعزيز المرونة النفسية، التوازن بين العمل والحياة الشخصية، التواصل والدعم الاجتماعي والتأمل والاسترخاء وأثرها على التفاعلات الكيميائية داخل الدماغ إلى جانب العلاجات الدوائية.

 

وكجهة علمية طبية تؤمن بالدليل والبرهان العلمي القائم على الأبحاث العلمية أوصت الباحثة بالتركيز على التوعية بالصحة النفسية وعلى نطاق أوسع في المدارس وأماكن العمل، فضلاً عن توفير موارد نفسية ودعم اجتماعي مناسب وتعزيز البحث العلمي المتعلق بتأثير الأزمات على الصحة النفسية، مع العمل على تطوير استراتيجيات جديدة للوقاية والعلاج

Comments are disabled.