نظمت كلية الطب جامعة بغداد ورشة العمل الموسومة عن استعمالات التقانة التكنولوجية للطباعة الحيوية ثلاثية الأبعاد على الجلد، وذلك بحضور عميد الكلية الأستاذ الدكتور أمين عبد الحسن مانع العلواني وعدد من تدريسي وباحثي الكلية، على قاعة الدراسات العليا يوم الخميس الموافق الثالث والعشرين من أيار الجاري.

 

وأقيمت الورشة بإدارة كل من التدريسيين ” الأستاذ الدكتور عادل عبد الغفور عبد الرزاق، والأستاذ المساعد الدكتور بسمان مدحت صالح ” بتعاون فرع الطب الباطني- شعبة الأمراض الجلدية والزهرية مع طالبة الدراسات العليا للماجستير من جامعة كونيكيت الأمريكية باختصاص هندسة تجديدية وتقديمها للورشة ” ريهام بهاء إبراهيم “.

 

هدفت الورشة إلى التعريف بأساسيات هذه التقانة الثورية التي تسمح بتصنيع أنسجة وأعضاء وظيفية باستعمال الخلايا الحية والمواد الحيوية، واستعمالات هذه التقانة المتطورة على الصعيدين المختبري والسريري، وتضمنت محاورها بيان أهم الاحتياجات والاستعمالات لتقانة الطباعة الحيوية، ومنهجية اجراء هذه التقانة وتطبيقاتها الطبية.

 

هذا وقد خرجت الورشة بجملة من التوصيات لأهمية استعمالات هذه التقانة المتقدمة والطب التجديدي، ومنها الدعوة لفتح آفاق للتعاون مع المراكز العلمية والطبية المحلية والعالمية لأغراض التعليم والتدريب على المهارات الخاصة بهذا المشروع الحيوي والمهم في مجال الطب.

 

Comments are disabled.