أقامت كلية الطب جامعة بغداد ضمن نشاطات وحدة التعليم المستمر وبالتعاون مع وحدة شؤون المرأة في الكلية ندوة علمية تثقيفية عن ” أهمية الفحص المبكر لسرطان الثدي “، على قاعة التعليم الطبي في الكلية صباح اليوم الأربعاء الموافق الخامس عشر من أيار الجاري.

 

قدمت الندوة التي حضرها السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور أمين عبد الحسن مانع العلواني والسيدة مسؤولة وحدة شؤون المرأة الأستاذة الدكتورة هدف ظافر الياسين وجمع من منتسبات ومنتسبي الكلية، كل من التدريسيتين الأستاذة المساعدة الدكتورة أسراء علي حسين، والدكتورة علا حسين جاسم.

 

هدفت الندوة التعريف بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي وأثره في زيادة نسبة الشفاء ورفع مستوى الوعي لدى المجتمع خاصة لدى النساء حول هذا المرض، وذلك عن طريق عرضها لعدة محاور اشتلمت على : عوامل الخطورة للإصابة بسرطان الثدي، أعراض وعلامات المرض وطرق الكشف المبكر عنه والوقاية، مع استعراض المرض من جانب نسيجي بالتفريق بين أورام الثدي الحميدة والخبيثة وإمكانية علاجها والتحضير للخزعة قبل الخضوع لإجراء أخذ العينة.

 

هذا وقد تم عرض طرق فحوصات أخرى لتشخيص سرطان الثدي إلى جانب الفحص الذاتي والسريري والفحص بالأشعة والسونار وطرق تحديد مراحل تطور المرض. وقد أشارت الندوة لواقع الإصابات بالمراض في العراق ونسبة الوفيات مقارنة بنسب التعافي منه، كما تم خلال الندوة توزيع بروشورات توعوية حول أهمية الكشف المبكر.

 

اختتمت الجلسة بجملة توصيات تقدم بها كل من الأستاذ الدكتور أمين العلواني والقائمات على إدارة الندوة تمثلت بضرورة إقامة هذا النوع من الندوات وبجانب تطبيقي للفحوصات بحضور ذوي الاختصاص في مجال الأشعة والنسائية، وتنفيذ حملات على مستوى واسع ليشمل فئة أكبر من الإناث، فضلاً عن طباعة بوسترات وبروشورات لتعزيز الجانب التوعوية لدى الجميع ونشر ثقافة الفحص المبكر كإجراء وقائي.

Comments are disabled.