نظمت وحدة شؤون المرأة في كلية الطب جامعة بغداد ندوة توعوية بعنوان “التماسك الأسري، والأسباب الحقيقية لانتشار معدلات الطلاق” قدمتها كلاً من التدريسيتين الأستاذة الدكتورة هدف ظافر الياسين والمدرسة المساعدة رؤى بديوي حمزة، وذلك يوم الأربعاء الموافق السابع عشر من نيسان الجاري على قاعة الكندي في الكلية.

 

هدفت الندوة التي حضرها عدد من منتسبات ومنتسبي الكلية، تسليط الضوء على ظاهرة التفكك الأسري كأحد المشاكل الاجتماعية مع تقديم عدد من الحلول على مستوى الأسرة بشكل خاص والمجتمع بدائرته الأوسع، وصولاً لمجتمع مترابط يتسم بالتماسك الاسري وقائم على الحوار العقلاني الهادئ.

 

تضمنت محاور الندوة التعريف بمفهوم التماسك والتفكك الأسري، مع بيان أهمية الحوار كأحد أبرز أدوات تعزيز التماسك داخل العائلة، كما ناقشت ايضاّ الأسباب المؤدية لتفكك الأسر والمجتمعات ولعل أبرزها غياب الإطار القانوني لمكافحة العنف الأسري، فضلاّ عن استعراض مجموعة حلول تعزز الانسجام والترابط داخل الأسرة الواحدة.

 

وخلصت الندوة لجملة توصيات شملت ضرورة تحريك التصويت على قانون مكافحة العنف الاسري في البرلمان العراقي ليشكل مضلة قانونية تحمي الأسرة من العنف كأحد اسباب التفكك الاسري.

 

وكذلك الدعوة إلى ضرورة التحرك الحكومي والمجتمعي وعلى مستوى واسع للحد من تزويج القاصرات، إلى جانب التوعية بما يتم تصديره من مفاهيم مجتمعية مغلوطة وهدامة للأسرة والمجتمع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

Comments are disabled.