ناقشت كلية الطب جامعة بغداد يوم الأربعاء الموافق ٢٠٢٤/٣/١٣، رسالة الماجستير في اختصاص الأحياء المجهرية الموسومة ب (الكشف عن الفايروس المضخم للخلايا البشرية النشط في مرضى الورم النقي المتعدد)، للطالبة آية أثير عبد الرزاق.

 

وتألفت لجنة المناقشة التي ترأسها أ.د. محمد معروف محمد، وعضوية كلاً من أ.د. اسماء باقر سالم، أ.م. د. علاء الدين سهام، وإشراف أ.د. شذى فاروق عبد الله، و أ.د. علي محمد جواد المظفر.

 

وتهدف الدراسة إلى الكشف عن مستضد الفوسفو بروتين٦٥ في الفايروس المضخم للخلايا في بلازما المرضى المصابين بمرض الورم النقي بالمتعدد باستعمال ال ايلايزا، وقياس تركيز فايروس المضخم للخلايا باستعمال تفاعل البوليمرز الكمي اللحظي، واثبات وجود ارتباط بين فايروس المضخم للخلايا النشط وحالة مرض الورم النقي المتعدد.

 

وقد وجدت الباحثة أن نسبة إصابة مرضى الورم النقي المتعدد بالفايروس المضخم للخلايا ٢٠٪؜ من حيث المستضد فوسفو بروتين ٦٥ و١٨٪؜ نسبة تركيز الفايروس في تفاعل البوليمرز الكمي اللحظي

 

واستنتجت الباحثة أن الكشف المبكر عن فايروس المضخم للخلايا لدى مرضى الورم النقي المتعدد لاسيما قبل عملية زرع النخاع أمر بالغ الأهمية، وهذا سيساعد في اتخاذ تدابير سريعة لاستعمال الأدوية المضادة للفايروسات في نظام المرض القياسي.

 

وأشارت إلى أن الكشف عن المستضد قد يكون ممكنا وبسيطا وفعالا من حيث التكلفة ويمكن استعماله في المقام الأول كاختبار لفايروس المضخم للخلايا النشط أكثر من تفاعل البوليمرز الكمي اللحظي لكونه مكلف.

 

هذا وقد أشادت لجنة المناقشة بهذه الرسالة التي تضمنت معلومات قيمة مقدمة عن الفايروس وعلاقته بمرض الورم النقي المتعدد، وتم منح الطالبة درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية، والأخذ بنظر الاعتبار استعمالها المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.

Comments are disabled.