ناقش فرع الكيمياء الحياتية السريرية في كلية الطب جامعة بغداد صباح يوم الخميس الموافق 7 أذار ٢٠٢٤، أطروحة الدكتوراه الموسومة (تقييم مستويات عامل نخر الورم ألفا والإنترلوكين 6 و10 و17 و23 واللبتين وملف الدهون في مرضى الصدفية البدينين قبل وبعد استعمال عقار أبريميلاست)، للطالب هيثم محمد سعد.

 

وتمت الأطروحة بإشراف الأستاذة الدكتورة هاله غازي محمود، والأستاذ الدكتور عادل عبد الغفور النعيمي، ولجنة مناقشة برئاسة الأستاذ الدكتور باسل عويد صالح، وعضوية كلاً من الأستاذ الدكتور محمد معروف العاني، والأستاذ المساعد الدكتور بسمان مدحت فضيل، والأستاذة المساعدة الدكتورة شذى محمد جواد، والأستاذة المساعدة الدكتورة ذكرى حسن مذكور.

 

وهدفت الدراسة إلى معرفة معاناة مرضى الصدفية عن طريق دراسة تأثير علاج أبريميلاست على عامل نخر الورم ألفا، والإنترلوكين 6 و10 و17 و23 واللبتين وملف الدهون في مرضى الصدفية البدينين قبل وبعد استعمال عقار أبريميلاست.

 

وشملت الدراسة تسجيل ما مجموعه 30 مشاركًا، تتراوح أعمارهم بين 20-57 عامًا، مع تقييم حالة السمنة لديهم شهريا، وتم إجراء الجانب العملي من الدراسة في مستشفى بغداد التعليمي بدائرة مدينة الطب ببغداد.

 

وبين الباحث أن استعمال أبريميلاست يعد خيارًا علاجيًا فعالاً لعلاج الصدفية في المرضى الذين يعانون من السمنة، إذ قلل بشكل ملحوظ من السيتوكينات الالتهابية وعامل نخر الورم ألفا والانترلوكين-17 والانترلوكين-23 والانترلوكين-6، مما أدى إلى تحسن في حالات الصدفية.

 

كما زاد من السيتوكين المضاد للالتهابات الانترلوكين-10، الذي يعمل على تحسين الصدفية من خلال تأثيراته المضادة للالتهابات. وأدى علاج أبريميلاست إلى انخفاض الدهون الثلاثية وزيادة البروتين الدهني عالي الكثافة، ومع ذلك أدى إلى زيادة الكوليسترول الكلي والبروتين الدهني منخفض الكثافة بعد ستة أشهر من العلاج، وأدى الى انخفاض مؤشر كتلة الجسم بمقدار 2.5 كجم/م2.

 

وقد نال الباحث درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لأطروحته، مع الأخذ بنظر الاعتبار استعمال المراجع العلمية ودفاعه عن أطروحته.

 

Comments are disabled.