في اطار البرنامج الحكومي لتطبيق أهداف التنمية المستدامة وبما يتفق وخصوصية المجتمع العراقي، نظمت شعبة الإعلام والاتصال الحكومي بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في كلية الطب جامعة بغداد برعاية عمادة الكلية الندوة الموسومة “ النوع الاجتماعي والعدالة النوعية “.

 

وحضر الندوة التي أقيمت أعمالها على قاعة الكندي في الكلية يوم الخميس الموافق الثاني والعشرين من شباط الجاري السيد معاون عميد الكلية للشؤون العلمية الأستاذ المساعد الدكتور محمد باسل إسماعيل، وقدمتها التدريسية في الكلية المدرسة المساعدة رؤى بديوي حمزة. 

 

هدفت الندوة التوعية بمفهوم النوع والدور الاجتماعي سعياً لتحقيق مجتمع تنموي يؤدي فيه الرجال والنساء أدوار مختلفة وبشكل متوازن ينطبق ومعايير العدالة النوعية والطبيعة السيكولوجية لكل نوع، وإلحاق المرأة من خلال تمكينها على مستويات عدة بأداء أدوار ريادية تمكنها من الإندماج الحقيقي في المجتمع.

 

وتضمنت الندوة عدد من المحاور منها مفهوم النوع الاجتماعي، وأنواع الأدوار الاجتماعية، مع التعريف بالعدالة النوعية وأدوات تحقيقها على المستوى المجتمعي والسياسي، وذلك بالدعوة لتمكين المرأة عن طريق القضاء على أشكال التمييز والعنف الممارس ضدها.

 

هذا واختتمت أعمال الندوة بتوصيات دعت إلى ضرورة إقرار تشريعات قانونية تضمن توفير مظلة الحماية والعدالة النوعية للمرأة، وزيادة تمثيلها في مواقع اتخاذ القرار وعضوية الأحزاب والنقابات ومنظمات المجتمع المدني ووفقًا لأدوات التمكين السياسي.      

Comments are disabled.