ناقش فرع الكيمياء الحياتية السريرية في كلية الطب جامعة بغداد صباح يوم الاثنين الموافق ٢٩ كانون الثاني ٢٠٢٤، أطروحة الدكتوراه الموسومة ( دراسة تأثير حامض غاما أمينوبيوتيريك و٥.٤.١ ثلاثي فوفسات إينوزيتول على مقاومة الإنسولين ) للطالب إسماعيل صادق خشان.

 

وتمت الأطروحة بإشراف الأستاذة الدكتورة ميساء جلال مجيد، ولجنة مناقشة برئاسة الأستاذ الدكتور باسل عويد صالح، وعضوية كلاً من الأستاذة الدكتورة منال كمال رشيد، والأستاذ الدكتور عمر فاروق نافع، والأستاذ الدكتور عبد السميع حسن حمود، والأستاذ المساعد الدكتور غيد حسان هادي.

 

وهدفت الدراسة إلى معرفة معاناة مرضى السكري من اختلال مستوى حامض غاما أمينوبوتيريك و ٥.٤.١ ثلاثي فوسفات إينوزيتول، وهل هذا الأمر مرتبط بمقاومة الإنسولين. وفي الوقت ذاته تقدير أهميته في توفير رؤى إضافية حول التدخلات المبكرة التي يمكن أن توقف تطور مقاومة الأنسولين المحدثة بالنظام الغذائي إلى حالات أيضية أكثر خطورة.

 

وتضمنت قسمين شمل الأول الجانب البشري بدراسة حالة ٣٠ مريضاً مصاباً بداء السكري من النوع الثاني، و ٣٠ فرداً مهيأ للإصابة بداء السكري متطابقين في العمر والجنس ومؤشر كتلة الجسم، مع ٣٠ شخصاً سليماً كمجموعة ضابطة، أما القسم الثاني فقد تضمن الجانب التجريبي على 40 حيوانا مختبريا من أنثى الجرذان المصابة بمقاومة الإنسولين إذ تم قياس كل من الوزن والسكر في الدم والأنسولين والدهون قبل وبعد العلاج.

 

وتوصل الباحث الى إن انخفاض مستويات حامض غاما أمينوبوتيريك يؤثر على مقاومة الإنسولين، مما قد يؤدي إلى اضطرابات في توازن الإنسولين ويسهم في بداية مرحلة ما قبل السكري وداء السكري، فضلاً عن أنه قد يشير إلى انخفاض مستويات أمينوبيبتيداز المنظم بالإنسولين إلى لعب دور إلى جانب ناقل السكر النوع ٤ في عملية نقل السكر.

 

كما ويمكن اعتبار مايو-إينوزيتول وحامض غاما أمينوبوتيريك مكملات مضادة لارتفاع السكر في الدم للجرذان المقاومة للإنسولين، والتي قد تساعد على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم، لاسيما في حالات مقاومة الإنسولين. كما يمكن أن يكون المايو- إينوزيتول دور في علاج ارتفاع الدهون في الدم.

 

وقد نال الباحث درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لأطروحته، مع الأخذ بنظر الاعتبار استعمال المراجع العلمية ودفاعه عن أطروحته.

Comments are disabled.