ناقش فرع الفزيولوجي في كلية الطب جامعة بغداد صباح يوم الأربعاء الموافق ٦ كانون الأول ٢٠٢٣ رسالة الماجستير الموسومة بعنوان ” تقييم تخطيط الدماغ عند أطفال مرض التوحد ” تقدمت بها الطالبة إسراء عماد عبدالرزاق.

 

وتألفت لجنة المناقشة من الأعضاء الأستاذ المساعد الدكتور عدي خالد عبدالستار والمدرس الدكتور عبدالناصر حسين أمير، وبرئاسة الأستاذ الدكتور عفان عزت حسن وإشراف الأستاذ الدكتور غسان ثابت سعيد.

 

تمثل هدف الدراسة في بيان موجات الدماغ التي يتم قياسها بواسطة تخطيط الدماغ القياسي وتخطيط الدماغ الكمي المحللة عن طريق برامج الحاسوب في أطفال التوحد وربط تغيرات تخطيط الدماغ الكمي بالشدة السريرية للأطفال المصابين بالتوحد .

 

واستنتجت الباحثة في دراستها إن لكشف تخطيط الدماغ القياسي  تغيرات صرعية بؤرية أو معممة في ربع الأطفال المصابين بالتوحد، واختبار تخطيط الدماغ الكمي كشف عن تغييرات في جميع الأطفال المصابين بالتوحد، مما يجعله تقانة أكثر فائدة لتقييم الأطفال المصابين بالتوحد.

 

كما بينت الدراسة أن هناك علاقة كبيرة بين تغييرات تخطيط الدماغ القياسي وشدة التوحد، وإن تغييرات تخطيط الدماغ الكمي تكمن وراء ظهور أعراض مرض التوحد لدى هؤلاء الأطفال المصابين بالمرض.

 

وقد نالت الباحثة تقدير امتياز بعد إجراء المناقشة العلنية لرسالتها، مع الأخذ بنظر الإعتبار استعمالها المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.

Comments are disabled.