برعاية معالي وزير التعليم العالي وحضور السيد رئيس جامعة بغداد

 

شهدت كلية الطب جامعة بغداد مساء اليوم الإثنين الموافق السابع والعشرين من تشرين الثاني لعام 2023 افتتاح المؤتمر الدولي الأول للتعليم الطبي برعاية السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي المحترم وإشراف وحضور السيد رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور منير حميد السعدي المحترم.

 

وحضر المؤتمر الذي ترأس فعالياته العلمية السيد عميد كلية الطب جامعة بغداد الأستاذ الدكتور أمين عبد الحسن مانع العلواني السيد نقيب الأطباء والسيد رئيس لجنة عمداء كليات الطب في العراق ونخبة من عمداء الكليات الطبية العراقية والسيد رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية وعدد من أعضاء مجلس النواب وشخصيات عربية وأجنبية مختصة في مجال التعليم الطبي.

 

 وتضمنت فعاليات حفل الافتتاح للمؤتمر والمتزامن مع الذكرى السادسة والتسعين لتأسيس الكلية عزف نشيد السلام الجمهوري وتلاوة آية من الذكر الحكيم مع وقفة حداد على أرواح الشهداء في غزة، وكلمات تقدم بها عدد من السادة الحضور تأكيداً على عراقة وأصالة الكلية وأثرها في تطوير مسار التعليم الطبي في العراق.

 

وبينت الكلمات أيضا أن الكلية ماضية في مسعاها للتطوير طرق التقييم والقياس والامتحانات التقويمية لقياس مخرجات كليات الطب على مستوى الجامعات العراقية، إلى جانب زيادة التعاون بين وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي وصولاً إلى مخرجات ذات مقومات علمية رصينة يشاد بها. إلى جانب تذكير الأطباء الجدد بالقيم الإنسانية العالية في ممارسة مهنة الطب.

 

وعن أهمية ومكانة كلية الطب أشار السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور أمين عبد الحسن مانع العلواني في معرض كلمته خلال افتتاح أعمال المؤتمر، إن كلية الطب منذ تأسيسها في العام 1927 أصبحت صرحاً علمياً شامخاً كان ولازال يسهم في رفد التعليم الطبي  بأسس تعليمية ذات منهجية جديدة تهدف إلى تحسين وتطوير التعليم الطبي عن طريق تبنى الجودة الشاملة والتعليم والتقويم فضلاً عن استعمال الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الرقمية في منهجيتها التطويرية والذي بدئت منذ 2010 رغم التحديات والصعوبات بمجموعة من اللجان عقدت دورت تدريبية حول التعلم الطبي والمنهاج الحديث.

 

 كما إن حصول الكلية على الاعتمادية الوطنية بعد جهد كبير وتميز طلبتها بحصولهم على التسلسلات الأولى في الامتحان الشامل دليل شمولية وقوة منهاج التعليم في الكلية برغم التحديات، كما يعد امتحان الزمالة البريطانية بجزئيه الأول والثاني داخل الكلية خطوة كبيرة على طريق تفعيل العلاقات الخارجية في مجال التعليم الطبي وصولاً لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في تعليم جيد وصحة جيدة.

 

هذا وقد تخلل الحفل مراسيم ترديد القسم الطبي لخريجي الدفعة الثانية والتسعين بأجواء تعلوها أصوات أهازيج اهالي الطلبة احتفالا بمنجز أبنائهم، وتم ايضا تكريم الطلبة العشرة الأوائل من السيد رئيس الجامعة.

Comments are disabled.