تحت شعار ” حياة صحية مستدامة “

 

في إطار برنامج أسبوع ريادة الأعمال العالمي ولضمان الوصول لحياة صحية مستدامة، أقامت كلية الطب جامعة بغداد برعاية السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور أمين عبد الحسن مانع العلواني ندوة علمية موسومة بعنوان ” برنامج مناهضة التدخين في الكليات “.

 

ونظمت الندوة على قاعة الكندي صباح يوم الأربعاء الموافق الخامس عشر من تشرين الثاني الجاري ضمن نشاطات وحدة التعليم المستمر في الكلية، ووفق برنامج أشمل تعمل على تنفيذه الكلية بالتعاون مع وزارة الصحة. والتي تهدف لعرض مشكلة التدخين في الحرم الجامعي، وإيجاد الحلول العملية اللازمة لحل هذه المشكلة وتقليل أثارها الصحية المدمرة.

 

هذا وقد قدمت الندوة من قبل كلاً من الأستاذ الدكتور غازي فرحان حاجي مدير وحدة التعليم المستمر في الكلية، والدكتور عباس جبار مدير وحدة التبغ في وزارة الصحة.

 

وأشتملت الندوة على  محاور عدة تضمنت بيان أضرار التدخين ونسبة عدد المدخنين في العراق لاسيما في المؤسسات التعليمية والصحية، مع توضيح الإلتزامات الدولية في هذا المجال المصادق عليها عراقياً، إلى جانب عرض سريع لقانون مكافحة التدخين العراقي.

 

وفي الختام توصلت الندوة  إلى جملة توصيات وذلك بعد فتح باب المداخلات مع الحضور، منها الدعوة إلى عمل إستبيان يبين نسبة المدخنين بين منتسبي وطلبة الكلية بالتعاون مع وزارة الصحة.

 

مع الدعوة بتوجيه الطلبة في الدراسات الأولية والعليا بضرورة تضمين بحوثهم أضرار التدخين على المستوى الصحي وتأثيره على المستوى الإقتصادي من خلال محاضرات ممنهجة أو غير الممنهجة للتوعية بذلك.

 

وكذلك العمل على نصب خيمة توعوية بإدارة عمادة الكلية يتوفر فيها جهاز قياس نسبة أول أوكسيد الكاربون في الرئة، لمعرفة مدى تضرر الرئة عند المدخنين.

 

وأيضاً قياس مستوى ضغط الدم عندهم للتوعية بالعلاقة بينهما، فضلاً عن إستثمار المجاميع الطلابية النشطة لتنظيم حملات توعوية في هذا المجال مع تنظيم معارض رسم وبروشورات مناهضة للتدخين. 

 

Comments are disabled.