برعاية السيد عميد كلية الطب جامعة بغداد الأستاذ المساعد الدكتور أمين عبد الحسن مانع العلواني أقامت وحدة التعليم المستمر في الكلية بالتعاون مع الجمعية العراقية للفيزياء الطبية ورشة عمل والموسومة بالعنوان “إمكانية استخدام العلاج الإشعاعي المجسم باستعمال المعجل الخطي بدل عن جهاز السايبر نايف أو جهاز الكاما نايف”.

 

وأشرف على إدارة الورشة التي نظمت على قاعة الكندي في الكلية صباح اليوم الاثنين الموافق التاسع من تشرين الأول من العام 2023، كلاً من الأستاذ الدكتور غازي فرحان الحاجي والمدرس الدكتور ستار مجيد كاظم، وتضمنت محورين قدمت من قبل المدرس الدكتور حيدر حمزة عبيد والدكتورة نبأ محمد علي.

 

وجاء المحور الأول متضمناً شرحاً عن ثلاث تقانات طبية للعلاج الإشعاعي المجسم ثلاثي الأبعاد بثلاث أجهزة مختلفة، وهي المعجل الخطي الحديث وجهاز السايبر نايف والكاما نايف.

 

 فيما قدم في المحور الثاني عرضاً لتقانات العلاج الجديدة في مجال أورام الدماغ والاعتلال الوظيفي للأعصاب الدماغية، مع مناقشة مبادئ عمل هذه التقانات.

 

هذا وقد هدفت الورشة لتحديد أفضل تقانة لعلاج لأورام الدماغ والرئة الشائعة وتشوه الأوعية الدموية والشرايين واعتلالات الدماغ الوظيفي، بأقل تكلفة وأكبر دقة ممكنة، ولتقليل تعرض المريض للإشعاع اثناء جلسات تلقي العلاج.

 

وتمخض عن الورشة توصيات تقدم بها السادة القائمون على إدارة الورشة بضرورة التوجه نحو التقانات الحديثة التي تقدمها المعجلات في علاج الأورام، مع تدريب مزيد من الفيزيائيين عليها.

 

واختتمت الورشة بتوزيع شهادات تقديرية ومشاركة على الحضور والذي شمل عدداً من الأساتذة التدريسيين في كلية الطب في مجال الفيزياء الطبية وأساتذة من الجمعية العراقية للفيزياء الطبية.

Comments are disabled.