رسالة ماجستير لطب بغداد تناولت الجين k.ras ومسؤلية في الاصابة بسرطان القولون والمستقيم
نوقشت رساله ماجستير في كلية طب بغداد -فرع الباثولوجي للطالبة شيماء خالد شاكر الموسومة “طيف وتردد طفرات الجين k.ras   بين المرضى العراقيين المصابين بسرطان القولون والمستقيم المتفرق”،  برئاسة أ.م.د ساهرة عبود علي واشراف م.د بسام موسى صادق.
وتناولت الباحثة في رسالتها التعريف بمرض سرطان القولون والمستقيم، ومشاكلة الصحية الخطيرة على المصابين به، كونه مرض غير متجانس ويصنف على اساس التفاعل بين العوامل الوراثية والبيئية. واشارت الى الجين k.ras  ومسؤوليته عن الاصابة بسرطان القولون والمستقيم المتفرق ومساهمته بنقل الاشارات بؤاسطة ال  G بروتين فضلا عن فعاليه انزيم الغوانوسين ثلاثي  الفوسفات  GTPASE الذي يفقده عند حدوث الطفرة الجينية وبينت ان تحليل طفرات جين   K.ras له الاثر المهم في العلاح كونها واحده من اهم المبنهات لعدم الاستجابه لعلاج مثبطات انزيم التايروسين كاينيز مثل( (ce tuximab and panitumu ab فضلا عن اهم التكهينة.
وهدفت الدراسة الى تحديد التردد والطيف لطفرات جينk.ras  بين المرضى المصابين إذ تعد الدراسة (دراسة استعادية) ضمت 35 حاله مرضيه مستأصلة جراحياً لمرضى سرطان القولون والمستقيم المتفرق من الذين راجعوا مستشفى امراض الجهاز الهضمي والكبد التعليمي في مدينه الطب – بغداد للمدة بين يناير 2014 وديسمبر 2015 ، تم فيها دراسة الخصائص الديموغرافيه للمرضى وخصائص الورم .
واستنتجت الدراسة ان معدل الطفرات لجين k.ras يقع ضمن ماهو مسجل عالمياً ويتوسط ماذكر في التقارير الاسيويه والاوربية، ومعظم المرضى المصابين يحملون الطفرات الجينيه لجين k.ras  في كودون (12) ، والمتميزة بزيادة مخاطر قله استجابتهم للعلاج وتدهور حالتهم الصحيه. فيما كان لتبادل الاحماض الامينية من نوع    G1 Y1 13 ASP/GlY 12 CYSهي الانواع الاكثر شيوعا والمتميزه بزيادة مخاطر سوء الحالة المرضيه. واشارت الدراسة الى صعوبه تحقيق الكشف عن طفرات جين K.ras  لغرض استعماله في العلاج الا عن طريق التقنيات المعتمدة على تفاعل البلمرة التسلسلي وليس بالتقنية النسيجية الكميائية المناعية.


Comments are disabled.