مناقشة بحثية لطب المجتمع تتناول خلفيات الاجهاد المهني لمدرسي المراحل الثانوية
شهد فرع طب الاسرة والمجتمع في كلية طب بغداد مناقشة البحث الموسوم  للطالبة زينب خير الله فخري اختصاص طب المجتمع بعنوان ( الإجهاد المهني لدى مدرسي المدارس الثانوية في محافظة بابل 2016 )، وبإشراف أ.د  جواد كاظم الديوان، ولجنة برئاسة أ.د عبد الكريم عبدالله محمود، وعضوية أ.د محمد أسعد ابراهيم، و أ.م.د علي عبد علي صاحب.
وتناول البحث التعريف بحالة الإجهاد كونها حالة داخلية يمكن ان تكون ناجمة عن المطالب المادية على الجسم أو عن طريق الحالات البيئية والاجتماعية “الضغوطات الضارة” التي لايمكن السيطرة عليها، أو تتجاوز قدرة الاشخاص على المواجهة، وتكون مصادرها الرئيسة الظروف السيئة للعمل واعباءها الثقيلة، فضلاً عن الساعات الطويلة وتدني المرتبات والترهيب والنزاعات الشخصية والتحرش الجنسي، مما يجعل الإجهاد مشكلة شائعة ومكلفة في اماكن العمل. وتوصلت الباحثة الى ان أستمرار التوتر في اماكن عمل الاشخاص ستؤدي الى اختلالات نفسية وفسيولوجية وانخفاض دافع التفوق لديهم، والاصابة بالامراض المتصلة بالعمل، وتشير العديد من الدراسات إلى أن قطاع التعليم يعد من اكثر المهن المجهدة.
وهدفت الباحثة في دراستها الى تقدير المستوى العام للإجهاد المهني ومصادره الرئيسية، فضلاً عن تأثير المتغيرات الاجتماعية والديموغرافية كالعمر والجنس والوضع الاجتماعي وسنوات الخبرة وتقديرات هذه العوامل، ومعرفة العلاقة بين الرضا والاجهاد المهني والحالة الصحية.
وتناولت الطرق البحثية للدراسة مقطعاً عرضياً شارك فيه( 180) معلم ومعلمة من (12) مدرسة ثانوية في محافظة بابل.  

 



Comments are disabled.