تمت مناقشة بحث طالبة دبلوم الأشعة التشخيصية (د. سماح عبدالسميع عبداللطيف)، والموسومة بعنوان “مقارنة بين التصوير الشعاعي للثدي ثنائي الأبعاد والتركيب الرقمي للثدي في تقييم آفات الثدي”.

 

وتكونت لجنة المناقشة التي جرت على قاعة الدراسات العليا في الكلية يوم الاثنين الموافق 2023-7-17 من أ.د. طارق إبراهيم العبيدي رئيساً، وعضوية كلاً من م.د. مريم عيسى عبدالقادر، و م.د. تارا فاروق كريم، وإشراف أ.م.د. هبه محمد عبدالواحد.

 

والهدف من هذه الدراسة هو المقارنة بين التصوير الشعاعي للثدي ثنائي الأبعاد والتركيب المقطعي للثدي الرقمي في تقييم آفات الثدي بين المرضى.

 

وتضمنت الطريقة إجراء مجموعة مرتقبة في مستشفى الأورام التعليمي في المجمع التعليمي بالمدينة الطبية في بغداد خلال فترة 8 أشهر من تشرين الأول 2022 إلى مايو 2023.

 

 وشملت 100 امرأة مصابة بآفات مرضية خضع BIRADS ,IV,III و V للتصوير الشعاعي للثدي الرقمي والتركيب الرقمي للثدي، والتشخيص تم تأكيده باستعمال علم الخلايا FNA أو خزعة الإبرة الأساسية الموجهة بالولايات المتحدة.

 

وتم إجراء التحليل الإحصائي باستعمال الإصدار 25 من برنامج IBM SPSS، وتم إجراء مقارنات إحصائية باستعمال اختبار Chi-square، أو اختبار Fisher الدقيق. وتم تعريف الأهمية على أنها قيمة P أقل من 0.05.

 

وبينت النتائج إن معظم المرضى (45) كانوا في الفئة العمرية (40-49) سنة. وتم العثور على أفة جماعية في 54 حالة في التصوير الشعاعي للثدي بينما تم الكشف عن المزيد من الكتل في DBT) (72) حالة).

 

واستنتجت الباحثة إن التخليق المقطعي يتفوق على التصوير الشعاعي للثدي من حيث الحساسية والنوعية في جميع كثافات الثدي ، ولكن بشكل ملحوظ عند كثافات أعلى إنه مفيد لأنه على عكس التصوير الشعاعي للثدي ، الذي ينتج صورًا ثنائية الأبعاد ، فإنه يزيل أنسجة الثدي الغامضة ويوفر دقة أعلى لمحتويات الثدي الداخلية.

 

وأشارت إلى إن ذلك سيؤدي لإنخفاض في النتائج الإيجابية الكاذبة وعمليات الاسترجاع ووجهات النظر الشعاعية الخاصة بالثدي، فضلاً عن إنخفاض التعرض للإشعاع والتكاليف. وقد تم قبول البحث و بدرجة امتياز.

Comments are disabled.