بهدف الحد من ظاهرة انتشار المخدرات بين طلبة الجامعات نظمت كلية الطب جامعة بغداد بالتعاون مع المجلس العراقي للتخصصات الطبية وتحت رعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة بغداد ندوة بعنوان اضطراب تعاطي المواد المخدرة بوم الخميس الموافق الرابع من أيار الجاري.

 

استهلت الندوة بشكر تقدم به الأستاذ المساعد الدكتور الدكتور أمين عبد الحسن مانع العلواني عميد كلية الطب جامعة بغداد للسادة الحضور مؤكداً على ضرورة نقل توصيات ونتائج الورشة الى باقي كليات الجامعة.

 

وتظمنت الندوة التي أدارها كلاً من الأستاذ الدكتور نصيف جاسم الحميري رئيس المجلس العراقي لاختصاص الطب النفسي والأستاذ الدكتور مشتاق طالب هاشم اختصاص الطب النفسي في كلية الطب برنامجاً تكون من محاضرة توعوية ألقتها الدكتورة لبنى قيس أستاذة كلية الطب في مستشفى بغداد التعليمي.

 

شملت المحاضرة عرض شامل ومفصل لمفهوم الإدمان ومن هو المدمن مع بيان مدى إنتشار المواد المخدرة في العراق والمؤشرات المقلقة المتمثلة بزيادة عدد الموقوفين بتهم تعاطي وإدمان المخدرات على انواعها، مع الإشارة إلى أسباب الإدمان، أعراضه، محفزاته، وطرق وقاية الأطفال والمراهقين منه.

 

الى جانب ذلك طرحت الندوة في ختام جلستها بروتوكولاً تمثل في ألية طرحتها الندوة لاجراء فحص المخدرات على عينة من 1000 طالب وطالبة يتوزعون على 10 كليات 5 من التخصصات العلمية و5 من التخصصات الإنسانية مناصفة بين الذكور والإناث، علماً ان المشاركة طوعية مع الحفاظ على سرية هوية المبحوثين.

 

وفي ختام الورشة ناقش الحضور الكريم الطريقة الأنسب لاختيار العينات للوقوف على مدى انتشار هذه الظاهرة الخطيرة بين صفوف الطلبة.

Comments are disabled.