جرت في فرع الأحياء المجهرية الطبية بكلية الطب جامعة بغداد مناقشة أطروحة دكتوراه في اختصاص الأحياء المجهرية – مناعة سريرية الموسومة بعنوان (أثر الأنواع الفرعية في مستضد الكريات البيضاء البشرية والخلايا التنظيمية التائية في إمراضية مرض بهجت وارتباطها بالمظاهر السريرية ونشاط المرض) للطالبة ثروه هادي حسن. 

 

واستهلت جلسة المناقشة التي تمت بحضور الأستاذ المساعد الدكتور أمين عبد الحسن مانع العلواني عميد الكلية بقراءة سورة الفاتحة على روح الأستاذ الدكتور خضير البدري المشرف الثاني الذي وافاه الأجل إثر إصابته بفيروس كورونا.

 

وتألفت لجنة المناقشة التي تمت برئاسة أ.د. محمد معروف محمد، وعضوية كلاً من الأساتذة الأفاضل أ. د. نزار عبد اللطيف جاسم، أ. م. د. سنان بهجت عيسى، أ. م. د. سرمد محمد حسين، أ. م. د. رند رياض حافظ، وإشراف أ. د. هيفاء سلمان الحديثي،

 

وتهدف الدراسة الى إيجاد العلاقة بين الأنواع الفرعية من HLA-B*51 (بطريقة تفاعل البلمرة المتسلسل التقليدي واللحظي الكمي) ومرض بهجت المناعي. وكذلك استخدام الأجسام المضادة (CD4,FOXP3) للكشف عن كمية الخلايا التائية التنظيمية في مرضى بهجت وتقييمهم مع الارتباط بنشاط المرض باستعمال التدفق الخلوي.

 

وقد استنتجت الباحثة أن هناك علاقة بين تكرار HLA-B*51 ومرضى بهجت في العراق والأنواع الفرعية الأكثر شيوعًا بينهم كانت HLA-B*5105 ، وأكدت أن كمية خلايا التائية التنظيمية أعلى في مرضى بهجت.

 

ونالت الباحثة درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لأطروحتها، والأخذ بالنظر استعمال المراجع العلمية ودفاعها عن مضمون بحثها العلمي.

Comments are disabled.