ناقش فرع الأحياء المجهرية في كلية الطب جامعة بغداد أطروحة دكتوراه في اختصاص الأحياء المجهرية – المناعة السريرية الموسومة (دراسة تشخيصية وتكهنية حديثة لثلاثة معلمات مناعية سرطانية وهي: PD-1, PD-L1 and CTLA-4 بواسطة استعمال تقانة الاليزا النسيجية المحورة وطريقة التصبغ النسيجي لمرضى سرطان المعدة) للطالبة هند حامد عبد.

 

 وتكونت لجنة المناقشة التي تمت برئاسة أ. د. هيفاء سلمان عبد الرحيم الحديثي، وعضوية كلاً من أ. د. طارق إبراهيم العبيدي، أ. م. د. هيفاء محمود فهد، أ. م. د. سرمد محمد حسين، أ. م. د. زينب عبد الحسين حامد، وإشراف كلاً من أ. د. محمد معروف محمد، أ. د. علي عبد الحسين مهدي.

 

وهدفت الأطروحة إلى تطوير طريقة حديثة وتسجيلها ضمن براءات الاختراع وهي فحص الاليزا المحور بالأنسجة، وتقييم المعلمات السرطانية المناعية PD-1, PD-L1 and CTLA-4 واعتبارها إحدى الطرق لتشخيص سرطان المعدة.

 

وقد استنتجت الباحثة أن مستويات PD-1 وPDL-1 كانت أعلى بشكل ملحوظ في المرضى الذين يعانون من الأورام الخبيثة منها في الحالات الحميدة والصحية، مما قد يؤكد علامات تشخيصية جديدة واعدة خاصة بين المرضى المعرضين لخطر كبير، كما وبينت وفقًا لنتائج بحثها أن تطوير فحص الاليزا المحور للأنسجة يعتبر أداة واعدة للتشخيص السريع وأسهل ويستوعب عدد مرضى أكثر.

 

ونالت الباحثة درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لأطروحتها، والأخذ بالنظر استعمال المراجع العلمية ودفاعها عن مضمونها العلمي.

 

Comments are disabled.