ناقش فرع الفسلجة الطبية في كلية الطب جامعة بغداد رسالة ماجستير باختصاص علم الفيزياء الطبية للطالب (مصطفى إبراهيم أحمد) عن رسالته الموسومة (تأثير فعالية الأشعة السينية مع المستخلص النباتي الأميجدالين كعلاج بديل على خط خلايا سرطان الثدي مختبريا).

 

وتمت الرسالة بإشراف كلآ من أ. م. د. نعمان سلمان داود و أ. د. أميرة محمود محمد الراوي، وتألفت لجنة المناقشة من أ. د. بشائر محمد سعيد رئيسآ، وعضوية كلآ من أ. د. هيام عادل ابراهيم، و م. د. نادية محمد يونس.

 

وهدفت الرسالة إلى دراسة تأثير الجرعات المختلفة من الأشعة السينية على خط خلايا سرطان الثدي MCF7  ومقارنتها بالتأثير على خط الخلايا السليمة WRL-68 وكذلك استخلاص الأميجدالين من ثمار المشمش المحلية ودراسة تأثيرها على حيوية خط خلايا سرطان الثدي وخط الخلايا السليمة، فضلاً عن قياس تأثير الأشعة السينية بجرعات مختلفة مع الأميجدالين بدلاً من العلاج الكيميائي واختيار أفضل جرعة من الأشعة السينية مع الأميجدالين كعلاج للخلايا السرطانية MCF7 والتحقق من  أثر العقار الكيميائي Doxorubicin على حيوية خط خلايا سرطان الثدي وخط الخلية السليمة.

 

وتوصلت الدراسة إلى أن الأشعة السينية بجرعة 5 جراي أكثر فعالية ضد خلايا سرطان الثدي MCF7 لمدة 48 ساعة من التعرض بشكل فردي، وأن العقار الكيميائي Doxorubicin بتركيز 20 ميكرومتر / مل أكثر فاعلية ضد خلايا سرطان الثدي MCF7 لمدة 24 ساعة من التعرض وحده ، وكان للأشعة السينية بجرعة 5 غراي مع الأميجدالين أو الدوكسوروبيسين تأثير أعلى ضد خلايا MCF7 و WRL-68 لمدة 48 ساعة وتعريض الخلايا للإشعاع وبعد 24 ساعة باستخدام الأميجدالين أو مع الدوكسوروبيسين.

 

وبشكل عام توصل الباحث إلى أن الأميجدالين هو بديل ناجح كعلاج واعد، إذ أظهر تأثيراً معنوياً على حيوية خلايا سرطان الثدي ولم يؤثر على الخلايا السليمة بالأشعة السينية.

 

وقد نال الباحث درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لرسالته، مع الأخذ بنظر الاعتبار استعمال المراجع العلمية ودفاعه عن رسالته.

Comments are disabled.