ناقش فرع الأحياء المجهرية في كلية الطب جامعة بغداد رسالة ماجستير في اختصاص الأحياء المجهرية لمتطلبات نيل شهادة الماجستير للطالبة ريام صادق جوده العزاوي عن رسالتها الموسومة (دور المؤشرات الحيوية لنقاط الفحص المناعي بين مرضى   غسل الكلى المصابين بالتهاب الكبد الوبائي المزمن نوع ج).

 

وكانت الرسالة بإشراف م. د باسم محمد إبراهيم البياتي، و د. أحمد فاضل عيدان الخفاجي، ولجنة المناقشة برئاسة أ. م. د شذى فاروق عبد الله، وعضوية كل من أ. م. د حيدر فيصل غازي، و أ. م. د محمد حنون السوداني.

 

وهدفت الدراسة إلى تحديد قيم المؤشرات الحيوية لنقاط الفحص المناعي، وتتضمن البروتين المرتبط بالخلايا اللمفاوية التائية السامة ٤، بروتين موت الخلية المبرمج ١، وبروتين موت الخلية المبرمج المرتبط ١، في المرضى المصابين وغير المصابين بفيروس التهاب الكبد الوبائي نوع ج، الذين يعانون من الفشل الكلوي المزمن في الغسيل الدموي للكلى.

 

وكذلك ايجاد العلاقة بين القيم المقاسة وبين اختبارات وظائف الكبد، وتحديد الارتباط الممكن بين العمر، الجنس، ارتفاع الضغط، وداء السكري مع المُعلمَات المختبرة.

 

وأظهرت النتائج ارتفاع واضح في مستويات المؤشرات الحيوية لنقاط الفحص المناعي في المرضى المصابين بالتهاب الكبد الوبائي المزمن نوع ج المتعاطين للعلاج الفيروسي مقارناً بالمرضى المصابين بهذا الفيروس غير المتعاطين لأي نوع من أنواع العلاج، والمرضى غير المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي الوبائي المزمن نوع ج في الغسل الدموي للكلى.

 

كما بينت النتائج أن ارتفاع انزيم Alanine amino transferase في المرضى المصابين بالتهاب الكبد الوبائي المزمن نوع ج الذين لا يأخذون أي نوع من أنواع العلاج الفيروسي مقارنة بالمرضى المصابين بالفيروس الذين يأخذون مضاد للفيروس والمرضى غير المصابين بالفيروس في الغسل الدموي للكلى.

 

وكذلك اثبتت الباحثة عدم وجود أي علاقة بين المؤشرات الحيوية لفحص المناعة وبين اختبارات وظائف الكبد والكلية، ونفت أيضاً وجود علاقة بين هذه المؤشرات وبين الجنس، العمر، ارتفاع الضغط، وداء السكري.

 

Comments are disabled.