ناقش فرع الفارماكولوجي في كلية الطب جامعة بغداد يوم الأربعاء الموافق 11/10/2022رسالة الماجستير باختصاص الفارماكولوجي كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في تخصص الأدوية للطالبة شيلان عامر صبري عن رسالتها الموسومة (نوعية وجودة الحياة والأثار الجانبية والالتزام بالعلاج لمرضى سرطان القولون الذين يخضعون لعلاج بالكابسيتابين في المستشفيات العراقية).

 

وكانت الرسالة بإشراف كلا من أ.م. د. محمد عبد الحسن جبارة، و أ.م. د. مازن جودي إبراهيم، ولجنة المناقشة مؤلفة من رئاسة أ.د. عقيل شاكر محمود، وعضوية كلاً من أ.م. د. محمد قاسم يحيى، و أ.د. عبد الكريم حميد عبد.

 

وهدفت الدراسة التي شملت 102عينة من المرضى العراقيين الي قياس جودة ونوعية الحياة والالتزام بالعلاج للمرضى الذين يخضعون للعلاج بالكابسيتابين، وكذلك قياس الأثار الضارة المرتبطة بعلاج الكابسيتابين.

 

واستنتجت الدراسة أن المرضى الذين يعانون من سرطان القولون ويستعملون علاج الكابسيتابين يظهرون مستويات منخفضة إلى متوسطة من الالتزام، فضلاً عن نوعية حياتهم المتغيرة تتأثر جودة الحياة بالخصائص الاجتماعية الديموغرافية للمرضى، والأثار الضارة المرتبطة بالعقاقير، لكن الالتزام بالعلاج يتأثر فقط بالأضرار المرتبطة بالعقاقير، ولا يتأثر بالخصائص الاجتماعية الديموغرافية.

 

وقد نالت الباحثة درجة امتياز بعد إجراء المناقشة العلنية لرسالتها، مع الأخذ بنظر الاعتبار استعمال المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.

Comments are disabled.