ناقش فرع الفيزيولوجي في كلية الطب جامعة بغداد يوم الثلاثاء الموافق 11/10/2022 رسالة الماجستير باختصاص الفيزياء الطبية كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في الفيزياء الطبية للطالبة قمر عدنان جاسم عن رسالتها الموسومة (تأثير الأطوال الموجية المختلفة لليزر على بعض معايير السائل المنوي).

 

وكانت الرسالة بإشراف أ. د. عائدة زكي القيسي و أ. د. سعد صالح الدجيلي، ولجنة المناقشة مؤلفة من رئاسة أ. د. حنان لؤي صديق، وعضوية كلاً من أ. م. د. بيداء طاهر، م. د. جنان حسين طه.

 

وهدفت الدراسة التي شملت ٥٠ عينة من الرجال الذين يعانون العقم وقسمت إلى أربعة مجاميع: تشمل ١٨ رجل شخصوا نطاف طبيعية، ١٥ رجل شخصوا وهن النطاف، ١٠ رجال شخصوا بقلة النطاف و٧ شخصوا بالتكتل الغير طبيعي للنطف.

 

وقد كانت أعمار المشاركين بالدراسة تتراوح بين 20إلى 40 سنة. وتم اخذ عينة من السائل المنوي من مختبرات معهد العقم والتقنيات المساعدة على الانجاب/جامعة النهرين، وتم تحليل العينة تحت المجهر.

 

 وتمت تقسيم العينة إلى أربعة اقسام جزء كونترول (بدون معالجة) وجزء تم تشعيعه بالليزر الأحمر ذو الطول الموجي ٦٥٠ نانوميتر وبطاقة ١٢٨ ملي واط بزمن ١٠،٢٠و ٣٠ دقيقة، والجزء الآخر شعع بالليزر الأخضر ذو الطول الموجي ٥٣٢ نانوميتر وبطاقة ٥٤ ملي واط بزمن ٢٠،١٠،٣٠دقيقة دقيقة، الجزء الأخير تم أضافة الوسط المحفز له وترك لمدة ٣٠ دقيقة.

 

أظهرت الدراسة وجود زيادة معنوية في نسبة النطف ذي الحركة التقدمية، وانخفاض في نسبة النطف غير القابلة للحركة، وكانت الفائدة المهمة هي انخفاض معنوي في التراص. هذا التحسن بسبب تأثير الليزر يعني زيادة عدد النطف ذي الحركة التقدمية الجاهزة لتخصيب البويضات في برامج الاخصاب الخارجي.

 

 واستنتجت الدراسة الحالية أن التعرض لأشعة الليزر الأخضر أو الأحمر قد أدى إلى تحسين بعض معايير النطف الرئيسية واستمراريتها، لذلك يمكن الاستفادة من هذه النتيجة لتحضير السائل المنوي في مراكز التقنيات المساعدة على الانجاب.

 

وقد نالت الباحثة درجة امتياز بعد إجراء المناقشة العلنية لرسالتها، مع الأخذ بنظر الاعتبار استعمال المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.

Comments are disabled.