شاركت الدكتورة زينب عبد الحسين حامد الربيعي التدريسية في كلية الطب جامعة بغداد في عضوية لجنة المناقشة التي جرت في كلية الطب الجامعة المستنصرية لمناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة(التوصيف التقليدي والجزيئي للالتهابات البكتيرية الثانوية اللاحقة لحالات الإصابة الشديدة براشح كورونا في مدينة بغداد) Conventional and Molecular Characterization of Secondary Bacterial  Infections Following Severe Covid-19 Cases in Baghdad City)  للطالب عباس زكي مهدي/ اختصاص أحياء مجهرية والمقدمة إلى فرع الأحياء المجهرية في كلية الطب الجامعة المستنصرية. وقد حصلت الأطروحة على تقدير امتياز.

 

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. محمد فرج شذر ( عميد كلية العلوم / الجامعة المستنصرية ) ( رئيساً )، وعضوية كلا من أ.د. عبد الحميد عبد المجيد القصير، وأ.م.د. عروبة خالد عباس، وأ.م.د. وليد عارف توفيق، وإشراف كل من أ.م.د. أزهار هاتف عليوي، وأ.د. محمد شمخي جبر، وبحضور الأستاذ المساعد الدكتورة زينب فاضل عاشور ( رئيس فرع الأحياء المجهرية في كلية طب المستنصرية ) ونخبة من الأساتذة والأطباء وطلبة الدراسات العليا.

 

وبينت الدراسة ان العدوى البكتيرية الثانوية تعد من أهم المضاعفات التي يمكن ملاحظتها مع مرض فيروس كورونا، إذ ترافق الأمراض البكتيرية بشكل شائع لإلتهابات الجهاز التنفسي الفيروسي مثل فيروسات الإنفلونزا والتي تعد سبباً رئيسياً لزيادة معدلات الأمراضية والوفيات.

 

وتهدف الدراسة الى الكشف عن الاصابات البكتيرية الرئوية الثانوية المرافقة لحالات كوفيد – 19 الحادة ، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام العديد من الاختبارات التقليدية والجزيئية.

 

وأظهرت نتائج الدراسة ان الفئة العمرية الأكثر انتشاراً والتي تعاني من عدوى كورونا الحاد بين 60-69 عاماً والجنس الأكثر إصابة هو الذكور، وقد زادت شدة المرض في المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل الربو وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري، وبالنسبة للعزلات البكتيرية التي أعطت نتائج ايجابية بالنمو في الأوساط الزراعية فكانت النتائج فقد أعطيت نتيجة إيجابية وكانت قادرة على النمو في وسط الدم ووسط مكونكي ووسط الشوكوليت.

Comments are disabled.