شارك  عميد كلية الطب جامعة بغداد الأستاذ الدكتور علي كامل الشالجي وعدد من تدريسي الكلية كلا من هم أ.د.محمد وهيب، وأ.د.مصطفى نعمة، وأ. د. صبيح المشهدانى، وأ.د.فائق ايشو، وأ.د.فارس اللامى، وأ.د منال كمال رشيد، وأ.م د رند رياض، وأ.م د.إيناس خليفة، وأ.م.د هدى صاحب، فى المؤتمر العلمي الدولي لكلية طب النهرين وكليات الطب في العراق.

 

وأقيم المؤتمر برعاية معالي وزير التعليم والبحث العلمي الأستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب المحترم وبإشراف الأستاذ الدكتور (علي عبد العزيز الشاوي) رئيس جامعة النهرين

ورئاسة الاستاذ الدكتور أنيس خليل نايل عميد كلية الطب جامعة النهرين ورئيس لجنة عمداء كليات الطب في العراق وحضور نخبة من رؤساء الجامعات وعمداء الكليات ومدراء ومسؤولي المؤسسات الطبية العراقية وعدد كبير من الشخصيات العامة، وذلك يوم الخميس الموافق ٢٦/ ٥/ ٢٠٢٢ على قاعات كلية الطب جامعة النهرين تحت شعار ( بالبحث العلمي نتغلب على فيروس كورونا).

 

وشهد المؤتمر عقد العديد من الجلسات العلمية وورش العمل الطبية والمشاركات الدولية لمتخصصين من خارج العراق، ابدى خلالها الباحثون فاعلية عملية متميزة وفي مجالات عديدة، شملت التعليم الطبي وتجارب الدول الاخرى بمواجهة الوباء، و تشخيص وعلاج مرض كورونا وفعالية اللقاحات ونتائجها في العراق. وشملت دراسات احصائية ووصفية عن انتشار الجائحة وتأثيراتها على المجتمع العراقي، إذ توزعت فعاليات المؤتمر على محاور ومواضيع عملية مختلفة شاملة 6 محاضرات افتتاحية مهمة و 66 بحثاً علمياً مميزاً و ورشتين طبيتين متميزتين.

 

وأختتم المؤتمر بتوصيات طبية وصحية أكدت على أهمية التعليم الطبي والتعليم الإلكتروني خلال الجائحات وتطويره في الحالات والأوقات الأخرى، وكذلك الاهتمام بالبحوث العلمية والطبية المحلية، والاهتمام بالمستشفيات الصحية في البلد وتصميم مستشفيات جديدة للتهيء لأي جائحة مستقبلية.

 

كما سلط الضوء على أهمية التطبب عن بعد والتطبب المنزلي خلال الأوبئة والأزمات الصحية في البلد ومن توصيات المؤتمر أيضاً الاهتمام بالبحوث العلمية المحلية والاهتمام بالمبتعثين من الطلاب العراقيين في الخارج لاسيما في اختصاصات المناعة ضد الفيروسات وتصميم اللقاحات لكي يكونوا نواة لعمل مركز بحثي لتصنيع اللقاحات في العراق.

Comments are disabled.