ناقش فرع الأحياء المجهرية في كلية الطب جامعة بغداد يوم الأثنين المصادف 31/1/2022  أطروحة دكتوراه في الأحياء المجهرية لمتطلبات نيل شهادة الدكتوراه في الأحياء المجهرية للطالبة آيه رائد عبدالوهاب عن أطروحتها الموسومة (دراسة ارتباط الطفرات الأساسية لإلتهاب الكبد الفيروسي نوع ب و الأنماط الجينية مع مراحل مختلفة من التهاب الكبد الفيروسي ب المزمن).

 

 وكانت الرسالة بإشراف أ.م.د. شذى فاروق عبدالله،  ورئاسة أ.د. سعد حسن محمد علي، و عضوية كلا من أ.د. داليا باسل حنا، و أ.د. اسماء باقر سالم، و أ.د كفاح حمدان العاني،  و أ.م د. رند رياض حافظ.

 

تَهدُفُ اُلدِراسَة اُلحالِيّـةُ هٰذِهِ  إِلَىٰ تَحديـدِ اُلعِلاقٓـة بَينَ الطَفرات اُللُّبيّـة لـفيروس التهاب الكبد الفايروسي نوع ب وَبَينَ الانماط الجينية فِي مَراحِلَ مُختَلِفَةٍ لِمَرَضِ اُلتِهابِ اُلكَبَدِ الفيروسي اُلمُزْمِنِ وتَحدِيدِ وَطْأَةِ. وهذه دراسَةٌ لِمُقْتَطَفٍ نَمُوذَجِيٍّ ضَمّتْ تِسْعِينَ مَرِيضَاً:(48)ذَكَرَاً و(42)أنْثى جُمِعُوا مِن مستشفى أَمراضِ اُلجِهازِ اُلهَضْمِي وَاُلكَبَـدِ اُلتَـعْلِيْـمِيّ فِيْ بَغـداد ،اُلعِرَاق. وَقد جرَتْ هٰذِهِ اُلدِرَاسَةُ فِي قِسمِ الاحياء اُلمِجهَرِيّة فِي كُلِيّةِ الطبِ بِجامِعَةِ بَغداد لِلفَتْرَةِ مَا بَيْنَ كانونَ اُلثّاني (2020) وَآذارَ (2021).

 

 توصلت الدراسة إلىٰ أنّ مُعظمَ اُلمرضى المُصابين بالتهاب الكبد الفيروسي نوع ب كان لديهم المستضد نوع ي سالبا مع هيمنة االنوع الجيني نوع د وقد تم تعيين خمس طفرات فريدة في موضع القبل اللبي في عينة واحدة سالبة للمستضد ي و متزامنة الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي نوع د مع ارتفاع نسبة الفايروس في الدم وارتفاع في انزيمات الكبد وهذه الطفرات أدت الى غياب تكوين المستضد نوع ي.

 

ومن بين (66) حالة موجبة للمستضد السطحي، فضلاً عن نسبة الفيروس في الدم كان هناك 35 عينة فقط هي موجبة لتفاعل البوليميراز المتسلسل الخاص بعزل جين اللب وعند اجراء التسلسل الاحماض النيتروجينية الخاصة في الجين المعزول  (10) عزلات فقط كانت كاملة المماثلة أوْ(100%) الى (97 %) و (4) عزلات جَديدة مُسجّلَـة أودِعَتْ فُي ( اُلمَركَـز الوَطَني لِلتَقَنِيّـات اُلإحيائٍيّة ).

 

وقد نالت الباحثة درجة الامتياز بعد إجراء المناقشة العلنية لأطروحتها العلمية، والأخذ بالنظر استعمال المراجع العلمية ودفاعها عن الأطروحة.

Comments are disabled.