جرت مناقشة بحث بورد للمجلس العراقي للاختصاصات الطبية-المجلس العلمي لعلم الأمراض/كيمياء مرضية الموسوم (تقييم العلاقة بين مستوى الفسفاتين في مصل الدم في تحديد شده أمراض الشرايين التاجية لمرضى الذبحة الصدرية المستقره البدينين وغير البدينين)، للطالبة الدكتورة إيلاف عدنان حسين.

 

وتكونت لجنة المناقشة التي تمت بإشراف الأستاذة الدكتورة هدف ظافر الياسين التدريسية في فرع الكيمياء الحياتية في كلية الطب جامعة بغداد وأساتذة الكيمياء الحيوية السريرية في الكلية، ورئاسة أ. د. ميساء جلال مجيد، وعضوية كلا من أ.د. كفاح حمدان عبد الغفور من فرع علم الأمراض و أ.م. د. شذى محمد جواد الخطيب من فرع الكيمياء الحياتيه في كلية الطب الجامعه المستنصرية.

 

وتناولت خلفية البحث أمراض القلب والاوعية الدموية وهي السبب الرئيسي في المراضة والوفاة والتي تؤدي الى زياده التبعات المادية على أنظمه الرعاية الصحية في الدول النامية، بالرغم من التقدم في الطرق العلاجية، التي تتضمن العلاج الدوائي المثالي واعاده تدفق الدم في العضله القلبيه لايزال التكهن في امراض القلب والاوعية الدموية غير مقنع لحد الان، وهدف إلى تحديد احتمالية العلاقة بين الفسفاتين في مصل الدم كعلامة حيوية مفيدة لتحديد شدة الأمراض التاجية وعلاقتة بالسمنة.

 

وبينت نتائج البحث وجود معدل± الانحراف القياسي للفسفاتين أعلى لمجموعة المرضى من مجموعة الأشخاص السليمين (21,38±  9,2  و 19,02±7,41) تعاقبيا. كما وجدت أيضاً أن معدل الفسفاتين أعلى للأشخاص اللذين يعانون من أمراض الشرايين التاجية الشديدة من الاشخاص اللذين يعانون من أمراض الشرايين التاجية غير الشديدة(29,01±3,04 و16,23±8,27) تعاقبيا.

 

 وأوضح أن مقارنة مع مقياس كتله الجسم وجد أن الفسفاتين أعلى في الأشخاص أصحاب الأوزان العالية قيمه ب أقل من 0,001 للأشخاص السليمين وأقل من 0,004 للأشخاص المرضى، فضلاً عن أن زيادة الفسفاتين له علاقة بالسمنة وبمرضى الشرايين التاجية وعلاقته بشدة المرض. وقد حصلت الطالبة بعد الدفاع عن أطروحتها درجة امتياز.

Comments are disabled.