شاركت الأستاذة الدكتورة منال كمال رشيد التدريسية في فرع الكيمياء الحياتية في كلية الطب جامعة بغداد بترأس عدد من لجان مناقشة الدراسات العليا في الجامعات العراقية.

 

 وكانت المناقشة الأولى لرسالة الماجستير الموسومة (تقييم مستويات مجموعة الحركة العالية بوكس 1 واينوليز الخاص بالخلايا العصبية في أمصال مرضى الاعتلال العصبي السكري النوع الثاني ) للطالبة زهراء ميثم محمد والمقدمة إلى فرع الكيمياء والكيمياء الحياتية في كلية الطب / الجامعة المستنصرية وقد حصلت الرسالة على تقدير امتياز وعلى قاعة فرع الكيمياء والكيمياء الحياتية في مجمع المستنصرية الطبي.

 

وتألفت لجنة المناقشة من أ. د. منال كمال رشيد ( رئيساً ) وعضوية كل من أ. د. عباس مهدي رحمة و أ. م. د. ولاء احمد الجدة وإشراف كل من أ. د. سرى احمد عبد الستار و أ.م .د. عصام نوري سلمان ، وبحضور نخبة من الأساتذة والأطباء وطلبة الدراسات العليا .

 

وتهدف الدراسة إلى التحقق مما اذا كان تغيير مصل البروتين عالي الحركة من مجموعة بوكس-1 ومستويات اينوليز المحددة للخلايا العصبية سيترافق مع حدوث مضاعفات الاعتلال العصبي بين مرضى السكري من النوع 2 .واستنتجت الدراسة ان مجموعة الحركية العالية  بوكس-1 واينوليز النوعي للخلايا العصبية وCRPعالي الحساسية زاد بشكل ملحوظ في NPDM  لذلك يعتبرون منبهات تشخيص الاعتلال العصبي المحيطي السكري.

 

كما تراست الدكتورة رشيد رسالة الماجستير في كلية الطب بجامعة كربلاء حول متلازمة تكيس المبايض( PCOS ) ، هي مرض متعدد العوامل يصيب ملايين النساء حول العالم يشارك كيسبيتين في التحكم في التكاثر البشري لسد الفجوة بين مستويات الستيرويد الجنسي واليات التغذية الراجعة التي تتحكم في إفراز هرمون الغدد التناسلية؛ ومع ذلك ، فإن الدراسات التي تدرس هذا الببتيد والعقم محدودة وتضمنت رسالة الماجستير التي حملت عنوان ( تأثير تعدد الأشكال الجيني KISS1 على تطور متلازمة تكيس المبايض لدى النساء العراقيات) للطالبة ( هبه مؤيد خضير) وعدد الفصول اربعة ونالت درجة الامتياز.

 

وتهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على جوانب الكيسبيبتين المتعلقة بجهاز التكاثر لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض والعلاقة بين البنية والنشاطر الحر واستنتجت من هذه الرسالة ان( SNP rs4889 ( C / G، غير المرادف أكثر تواترا في النساء البدينات المصابات بمتلازمة تكيس المبايض مقارنة بالنساء ذوات الوزن الزائد والوزن الطبيعي المصابات بمتلازمة تكيس المبايض والمجموعة الضابطة ، ويسبب هذا SNP استبدال P8IR . وقد لوحظ أن تردد الأليل GG ذو دلالة إحصائية بين المجموعات الأربع ( مجموعات PCOS والمجموعة الضابطة ) في FSII و LH / FSH وهرمون التستوستيرون الحر و Kisspeptinl . بينما أظهر اليل GC فرقا معنويا مع نسبة LH و FSH و LH / FSH بین المجموعات الأربع ( مجموعات PCOS والضابطة ) ، ظهر اختلاف معنوي في مستويات كيسبيبتين | في الدم بين مجموعات متلازمة تكيس المبايض مقارنة مع المجموعة الضابطة لم يتم العثور على ارتباطات ذات دلالة إحصائية في جميع المعلمات البيوكيميائية.

 

وكذلك ترأست أطروحة الدكتوراه الموسومة (فعالية انزيم ارجيناز2 واشكاله المتعددة وعلاقتهما بمشتقات ل- ارجينين في عينات دم اطفال عراقيين مصابين بمرض الكلى المزمن)، للطالب سمير لعيبي اشخير من فرع الكيمياء والكيمياء الحياتية في كليه الطب جامعة النهرين.

 

 

والهدف من الدراسة هو قياس مستوى تراكيز الارجينين ومشتقاته (هوموارجينين و ثنائي مثيل الارجينين غير المتناظر وثنائي مثيل ارجينين المتناظر) عند مرضى الكلى المزمن وقياس فعالية انزيم الارجيناز2 والتعبير الجيني له ومعرفة مدى علاقة هذه الفعالية بتقدم مرض الكلى المزمن عند الاطفال المصابين بمرض الكلى المزمن الذين تتراوح اعمارهم بين (١-١٨ ) سنة.

 

وشاركت ايضا برئاسة لجنة مناقشة طالبة الماجستير سهاد طه محمد من فرع الكيمياء والكيمياء الحياتية بكليه الطب الجامعة المستنصرية عن رسالتها الموسومة ( تقييم انزيم مايلوبيروكسيديز ،كليوتاثايون والمالون داى الديهايد في المرضى المصابين بسرطان الدم النقيانى المزمن الذين عولجوا بواسطة اماتنيب مسيليت ).

 

 وتهدف الرسالة البحثية إلى تقييم التغيرات الكيميائية الحياتية في مستوى الكيمياء الحياتية للجلوتاثيون GSH و المايلوبيروكسيديز MPO و والمالون داي الديهايد MDA عند مرضى سرطان الدم النخاعي المزمن CML ، ودراسة تأثير علاج  الاماتنيب  لمدة عام أو أكثر بواسطة على هذه المواد الكيميا حياتية ، ودراسة الارتباط بين هذه المستويات البيوكيميائية في مرضى سرطان الدم النخاعي المزمن ، ومقارنة مستوياتهم مع الاصحاء وعلاقتهم في التسبب في سرطان الدم النخاعي المزمن.

 

واستنتجت الدراسة وجود مستويات عالية من المالون داي الديهايد و انزيم المايلوبيروكسيديز، وانخفاض مستوى مضادات الأكسدة (الجلوتاثيون) يعكس الحالة المرضية وتراكم الجذور الحرة ومستوى عالٍ من الإجهاد التأكسدي لدى مرضى سرطان الدم النخاعي المزمن، والدور المحتمل لهذه المتغيرات متعددة الأشكال في التسبب في الإصابة بسرطان الدم النخاعي المزمن واستخدامها المحتمل كمنبئ فارماسيولوجي للاستجابة للعلاج , و الارتباط السلبي بين GSH و (MPO، MDA). وكذلك الاستنتاج أن الجلوتاثيون هو أكثر العلامات حساسية بينهم لأنه أعلى حساسية من المالون داي الديهايد و انزيم المايلوبيروكسيديز.

Comments are disabled.