شارك كل من التدريسيين ( الأستاذة الدكتورة هدف ظافر الياسين-الأستاذ الدكتور غازي فرحان الساعدي ) في رئاسة وعضوية لجنة مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة ( تقييم تحول الجين المتعدد الاشكال للانزيم الأنجيوتنسين ( D/I) لعينة من المرضى الذين يعانون من متلازمة الشريان التاجي الحاد في مركز ابن البيطار الجراحة القلب ) للطالب مشتاق عبد هنيدي في فرع الكيمياء والكيمياء الحياتية في كلية طب المستنصرية.

 

وبينت الدراسة أن تصلب الشريان التاجي الحاد هو نقص امدادات الدم المؤكسج لعضلة القلب وهو سبب نقص تروية عضلة القلب ، ويعتبر الأنزيم المحول للأنجيوتنسين والتروبونين من المؤشرات الحيوية المرتبطة في بعض الانزيمات التي لها دور في تصلب الشرايين .

 

وهدفت إلى تقييم الأنزيم المحول للأنجيوتنسين والتروبونين في متلازمة الشريان التاجي الحادة واحتشاء عضلة القلب غير المصحوب بارتفاع مقطع الذبحة الصدرية غير المستقرة واحتشاء عضلة القلب المرتفع التي تعزز من الكشف والعلاج.

 

واستنتج الباحث في دراسته أن انخفاض الإنزيم المحول للأنجيوتنسين في متلازمة الشريان التاجي الحادة مقارنة بمجموعة الأصحاء ، وأظهر الانزيم المحول للأنجيوتنسين تغيرات ملحوظة مع تطور متلازمة الشريان التاجي الحادة ، ويعتبر كمؤشر ملحوظ في المرضى المدخنين من غير المدخنين.

Comments are disabled.