ناقش فرع الكيمياء الحياتية في كلية الطب جامعة بغداد يوم الخميس الموافق ٢-١٢-٢٠٢١ أطروحة دكتوراه باختصاص الكيمياء الحياتية السريرية لمتطلبات نيل شهادة الدكتوراه في الكيمياء الحياتية للطالب عمار گاني ياسين عن بحثه الموسوم ( أثرمستويات الروك مسنجر ار ان أي ، مايكرو ار ان أي 21 ، مايكرو ار ان أي 124، واللاكتيت في الدم في التشخيص والتفرقه بين سرطانات الدماغ ).

 

 وكانت الأطروحة تحت إشراف أ.د. باسل عويد محمد صالح، و أ.د. علي كامل الشالجي، ولجنة المناقشة برئاسة أ.د. هالة غازي محمود، وعضوية كلا من أ.د. عوده مزعل ياسر، و أ.م.د. شذى محمد جواد الخطيب، و أ.م.د. علي طارق عبد الواحد، و أ.م.د. غيد حسان هادي.

 

 وأجريت هذه الدراسة بوساطة قسم الكيمياء الحياتية / كلية الطب / جامعة بغداد وفي مستشفى غازي الحريري التعليمي / دائرة مدينة الطب / بغداد. وللفتره من تشرين أول 2019 ولغاية تشرين ثاني 2020، إذ اشتملت على 54 مريض ( 28 انثى و 26 ذكر) منهم 28 بسرطان الدماغ و 26 بورم سحائي مع 30 شخص من الاصحاء ( 15 أنثى و15 من الذكور) ، كانت الاعمار لهذه المجاميع تتراوح مابين 5-75 عام، وكانت أغلبية مرضى سرطان الدماغ هم في المرحله الأولى والثانية.

 

وأستبعد من هذه الدراسة كل مريض يستلم علاج كيمياوي أو اشعاعي ومن لديه سرطان اخر أو مرض مزمن اخر. وشلمت التحاليل الروك، الحامض الرايبوزي الدقيق ذي الرقم 21، الحامض الرايبوزي الدقيق ذي الرقم 124و واللاكتيت). وقد استعملت تقنية التشفير المعكوس المعير بدقة الوقت ( الريل تايم بي سي ار ) في حين تم الكشف عن اللاكتيت بواسطة الكاشف الطيفي (السبكتروفوتوميتر).

 

وهدفت الدراسة إلى معرفة القابلية التشخيصية لهذه المؤشرات (الروك وهو بروتين السيرين / ثريونين، الحامض الرايبوزي الدقيق ذي الرقم 21، الحامض الرايبوزي الدقيق ذي الرقم 124و واللاكتيت) في تشخيص سرطان الدماغ والاورام السحائية والتفريق بينهما للمرضى العراقيين.

 

وقد نال الباحث درجة الامتياز بعد إجراء المناقشة العلنية لرسالته، والاخذ بالنظر استعمال المراجع العلمية ودفاعه عن رسالته.

Comments are disabled.