شاركت الأستاذة الدكتورة منال كمال رشيد التدريسية في فرع الكيمياء الحياتية في كلية الطب جامعة بغداد في الإشراف ومناقشة نخبة من باحثي المعهد العالي لتشخيص العقم والتقنيات المساعدة على الانجاب.

 

وتمثلت المشاركة الأولى في عضوية لجنة المناقشة لطالبة الدبلوم المعادل للماجستير د.حنان عبد الرزاق عبد العزيز فى يوم الثلاثاء الموافق 1/10/2021 والموسومة: تأثير مستويات أنواع الأوكسجين التفاعلية في وسط الإستزراع على على نتائج الحقن المجهريعند النساء العراقيات العقيمات Effect of ROS Level in spent Culture Media on ICSI Out Come in Iraqi Infertile Females  .

 

وتهدف الدراسة إلى تحديد مستويات أنواع الأوكسجين التفاعلية في المصل وفي أوساط إستزراع الجنين لمريضات عقيمات خضعن لنقل الأجنة أثناء دورات حقن الحيوانات المنوية داخل السايتوبلازم لتحديد العلاقة بين مستويات انواع الأوكسجين التفاعلية مع جودة الجنين ومعدلات الحمل.

 

وأستنتجت الباحثة بامكانيةROS  أنواع الأوكسجين التفاعلية في كل من المصل ووسائط الإستزراع على إنَّها علامة أيضية للجنين وأمل كمعيار مساعد لإختيار الجنين لإرتباطها بشكل سلبي بدرجة الأجنة. وكونها أقل في مجموعة الحوامل اذا قد تكون مؤشرًا فعالًا على النتائج الإيجابية لحقن الحيوانات المنوية داخل السايتوبلازم (ICSI) .

 

كما شاركت الدكتورة رشيد يوم الثلاثاء الموافق 19/10/2021 في مناقشة رسالة الماجستير للطالبة غادة باسم رؤوف والتي أستوفت رسالتها الموسومة:  أثر هرمون الكسبيبتين في تكوين الجريبيات بين النساء العقيمات مع أو بدون متلازمة تكيس المبايض في الحقن المجهري) The Role of Kisspeptin Folliculogenesis Between lnfertile Women With and without Polycystic Ovary Syndrome in ICSI  .

 

وهدفت الرسالة إلى التنبؤ بأثر هرمون الكسبيبتين في نمو البويضات ونضجها ، والتحقق من العلاقة بين هرمون الكسبيبتين والجرعة الكلية للهرمون المنبه الجريبي المؤتلف المستعمل في بروتوكول فرط تحفيز المبيض، وإجراء مقارن بين مستوى هرمون الكسبيبتين بين في مصل الدم والسائل الجريبي بين المريضات العقيمات المصابات بمتلازمة تكيس المبايض والغير مصابات بمتلازمة تكيس المبايض اللاتي يخضعن لدورة حقن النطف داخل السايتوبلازم ، فضلاً عن دراسة العلاقة بين مستوى هرمون الكسبيبتين في مصل الدم والسائل الجريبي للمريضات العقيمات المصابات وغير المصابات بمتلازمة تكيس المبايض اللاتي يخضعن لدورة حقن النطف داخل السايتوبلازم.  

 

وأستنتجت الباحثة إنَّ مستوى عامل هرمون الكسبيبتين له علاقة معنوية مع مستواه في السائل الجريبي ، كما أنَّ مستوى عامل هرمون الكسبيبتين سواء في المصل أو السائل الجريبي للنساء العقيمات المصابات بداء تكيس المبايض يرتبط بعلاقة معنوية مع الجرعة الكلية للعلاج المستعمل لتنشيط المبايض. وبينت أن الفرق في مستوى عامل هرمون الكسبيبتين سواء في المصل أو السائل الجريبي لم يصل الى المستوى المعنوي بين النساء العقيمات وغير المصابات بداء تكيس المبايض، وأن عامل هرمون الكسبيبتين في المصل أو السائل الجريبي لم تظهر له علاقة إحصائية معنوية مع درجة نضوج البويضات في المبايض.

 

فيما تمثلت المشاركة الثالثة في عضوية لجنة مناقشة أطروحة لطالبة الدكتوراه زينب فائق العقبي والتي جرت فى مركز العقم يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢١/١٠/٢٦ وعلى قاعة المعهد الرئيسة وبتقدير إمتياز عن إطروحتها الموسومة:  دراسة الدور المفيد  EmbryoGen R في إدارة الإجهاد الجنيني من خلال تقييم مستويات الهيومانين ،مع معيار الجهد التأكسدي والضرر في الدنا في النساء المصابات بالعقم اللاتي يخضعن للحقن المجهري الاكزيBeneficial Role of EmbryoGen R Culture Media in the management of Embryonic stress in infertile Women undergoing ICSI  

 

وهدف البحث إلى دراسة إمكانية الأثر المفيد لل GMCSF  المضاف في بعض الأوساط الزرعية الحديثة المتخصصة لبعض حالات العقم ودوره في إدارة الإجهاد الجنيني بالعلاقة مع تقييم مستويات الهيومانين ومعيار الجهد التأكسدي والضرر في الدنا في النساء المصابات بالعقم اللاتي خضعن للحقن المجهري للنطف داخل السايتوبلازم.

 

وأستنتجت الباحثة أهمية دراسة المؤشرات الخلوية والجزيئية لجودة البويضات والاجنة بشكل مكثف حيث يُعتقد أنها مؤشرات أكثر دقة وموضوعية لكفاءة البويضات وجودة الجنين مقارنة بالمعايير المورفولوجية. وتشمل الموضوعات التي يتم فحصها باهتمام كبير مثل تحليل البروتينات المفرزة (البروتينات) والتحقيقات الأيضية لمؤشرات جودة البويضات في السائل الجريبي.  كما بينت اتباط تركيز الهيومانين في السائل الجريبي بعلامات المبيض والحمل السريري بعد الحقن المجهري، وبشكل عام لا توجد فائدة كبيرة من وسط زرعي متخصص في الحقن المجهري لنقل الأجنة.

 

كما شاركت التدريسية في مناقشة أطروحة دكتوراه يوم 24/10/2021 وعلى قاعة المعهد الرئيسة للطالبة وفاء صالح محمد حسن رحمة الله وبتقدير إمتياز والموسومة: أثر حقن البلازما الغني بالصفائح الدموية الذاتية -داخل الرحم في تحسين معلمات بطانة الرحم وتعزيز الزرع في مرضى الحقن المجهري Role of Autologous platelets-Rich plasma uterine infusion in improving endometrial parameters and enhancement of implantation in ICSI patients

                                    

وتهدف الدراسة إلى بيان أهمية تحسين بطانة الرحم في حالات العقم أثناء العلاج بتقنية أطفال الأنابيب للحصول على نسب نجاح عالية، وأوضحت إنَّ البلازما الغنية بالصفائح الدموية قادرة على تعزيز نمو بطانة الرحم وتحسين نتائج الحمل لدى مرضى الحقن المجهري، كما تمت دراسة قابلية بطانة الرحم في تركيبه.

 

كما بينت الباحثة إن أستعمال PRP ذاتياً في يوم محفز الإباضة يمكن أن يحسن معدلات الإنغراس ومعدلات الحمل السريرية لدى مرضى الحقن المجهري، وتم تحديد خمس خصائص مرتبطة بالتسريب داخل الرحم بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية بطريقة جوهرية ومستقلة ، سمك بطانة الرحم ، عامل نمو بطانة الأوعية الدموية VEGF ، وعامل نمو البشرة EGF، ومؤشر المقاومة RI ، ومؤشر النبض PI هي المتغيرات المعنية بعد الحقن بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية ، زادت مستويات مثل عوامل النمو ، كما فعلت مقاييس التصوير بالموجات فوق الصوتية تحت بطانة الرحم مثل سمك بطانة الرحم RI ، PI ، حيث نما السماكة بينما أنخفضت مقاومة الأوعية الدموية وأعتبرت جميعها تنبؤًا بتقبل بطانة الرحم.

 

Comments are disabled.