ناقش فرع الفيزيولوجي في كلية الطب جامعة بغداد يوم الاربعاء الموافق 27/10/2021 أطروحة الدكتوراه باختصاص علم الفسلجة (الفيزيولوجي) لمتطلبات نيل شهادة الدكتوراه في الفيزيولوجي للطالبة زينب عبد الخالق محمد عن اطروحتها الموسومة (حيوية تقييم الجيب الوريدي التاجي لدى مرضى قصور الشريان التاجي بواسطة فحص صدى القلب).

 

 وكانت الاطروحة تحت إشراف أ. م. د. عفان عزت حسن وأ. م. د. غازي فرحان حاجي ولجنة المناقشة تتالف من أ. د. نجيب حسن محمد رئيسا وعضوية كلا من: أ.م.د حنان لؤي صديق و أ.م.د. أمين عبد الحسن مانع و أ.م.د. اسماعيل إبراهيم حسين وأ.م.د عباس فاضل عبد الوهاب.

 

 وتهدف الدراسة إلى تقييم فائدة تخطيط صدى القلب عبر الصدر (كأسلوب غير جراحي) ، في تقييم آثار مرض الشريان التاجي المزمن على تروية البطين الأيسر الشامل من خلال تحليل الجيوب التاجية باستخدام تخطيط صدى القلب الدوبلري قبل وبعد التدخلات القسطارية.

 

وشملت الدراسة 150 مريضاً ، تم اختيارهم من المرضى في قسم القسطرة وتخطيط صدى القلب في مستشفى بغداد التعليمي. خدم اثنان وتسعون (92) مريضا يعانون من مرض الشريان التاجي المزمن المستقر كمجموعة الحالات ؛ كان لدى 63 مريضًا اضرار تاجية إيجابية وشرعوا في التدخل القسطاري وأعتبروا مجموعة إيجابية. 29 مريضا كانت النتيجة سلبية على الأوعية التاجية وأستمروا في العلاج الطبي واعتبرت المجموعة السلبية. 50 من البالغين الأصحاء الطبيعيين الذين لا يعانون من مرض الشريان التاجي تم اعتبارهم مجموعة السيطرة.

 

وتوصلت الدراسة إلى أن تخطيط صدى القلب عبر الصدر لتدفق الدم في الجيوب التاجية هو أداة قيمة لتقييم النتائج التي تم الحصول عليها عن طريق تصوير الأوعية ، ويمكن استعماله كوسيلة عملية وقابلة للتكرار لمراقبة التغيرات في التروية القلبية قبل وبعد ومدى نجاح التدخل القسطاري في المرضى الذين يعانون من الذبحة الصدرية المستقرة المزمنة.

Comments are disabled.