شارك الدكتور أحمد الإمام التدريسي في فرع التشريح بكلية الطب جامعة بغداد في تقييم بحث علمي أصيل تم رفعه للمجلة الدولية لأبحاث البيئة والصحة العامة (International Journal of Environmental Research and Public Health),  المفهرسة في مستوعبات كلارفيت (معامل تأثير 2.468) و سكوبس (معامل تأثير 3.4) .

 

والمجلة وفقا لمستوعب سكوبس مفهرسة ضمن الربع الثاني في كل من المجلات التي تعنى بالطب الباطني وعلوم البيئة.

 

والبحث الذي تم تقييمه تحت عنوان: السلوكيات المتعلقة بالسلامة من أشعة الشمس بين المراهقين الأستراليين- (Sun-health behaviours and attitudes towards sun safety amongst Australian teenagers: a qualitative update)  يعود لمتخصصين في الأمراض الجلدية و العلوم السلوكية من جامعة غرب استراليا والجامعة الوطنية الاسترالية ومجلس بحوث السرطان في غرب استراليا.

 

و تشير خلاصة نتائج الدراسة إلى أن المراهقين يدركون أهمية الحماية من أشعة الشمس ، ولكن وعيهم ومواقفهم قد لا يترجم باستمرار إلى ممارسات آمنة من أشعة الشمس، وأن الذكور المراهقين أكثر عرضة للتعرض المفرط للشمس وحروق الشمس بسبب اللامبالاة بالحماية من أشعتها مقارنة بالإناث.

 

كما أن الأصابات السابقة من الحروق الناجمة عن التعرض للأشعة الشمسية والتعرف على العواقب طويلة المدى لها بمثابة عوامل تمكين للمراهقين من سلوك ممارسات آمنة للوقاية من الأشعة الضارة.

 

وضرورة السعي إلى تعزيز المعرفة حول مؤشر الأشعة فوق البنفسجية (UV index) وفوائد فيتامين (د) كبرامج توعوية لتعزيز الصحة المستقبلية وأدوات محو الأمية للتعرض الآمن لأشعة الشمس.

Comments are disabled.