كلية الطب تناقش أطروحة دكتوراه في اختصاص الفيزيولوجي


شهد فرع الفيزيولوجي في كلية الطب جامعة بغداد مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة (الاستعمالات التشخيصية لمرقمات حيوية مختلفة في التمييز بين النوبات الصرعية و النوبات غير الصرعية النفسية بالإفادة من تخطيط الدماغ الفيديو كدليل) للطالب أحمد هاشم مصطفى و بإشراف مشترك من قبل الأستاذ الدكتور غسان ثابت سعيد و الأستاذ الدكتور زكي نوح حسن.

 

و تكونت لجنة المناقشة التي جرت في قاعة الدراسات العليا لفرع التشريح يوم الخميس الموافق ١٠-٦-٢٠٢١ من الأستاذ الدكتور علي كامل الشالجي رئيسا، و عضوية كلاً من الأستاذ الدكتور أمجد فوزي أحمد و الأساتذة المساعدين الدكتور عفان عزت حسن و الدكتورة حنان لؤي صديق و الدكتور إسماعيل إبراهيم حسين.

 

و تهدف هذه الدراسة إلى قياس تغيرات مرقمات حيوية التهابية و هي انتر- ليوكين 6 و البروتين التفاعلي C و مرقم حيوي آخر هو انزيم اينوليز الخاص بالخلايا العصبية لدى مرضى الصرع المرسلين الى وحدة تخطيط الدماغ الفيديوي و قياس نسب التغير في مستويات هذه المرقمات قبل حدوث النوبة المراد فحصها و بعد حدوث النوبة بست ساعات و اثنتا عشر ساعة.

 

وبالاستناد الى نتائج تحليل تخطيط الدماغ الفيديوي المطول, تم تقسيم المرضى الى مجموعتين رئيسيتين و هما مرضى النوبات غير الصرعية النفسية و مجموعة مرضى النوبات الصرعية الفعلية و بالتالي ستقارن الدراسة نسب التغير في مستويات المرقمات الحيوية بين المجموعتين .

 

وجدت نتائج الدراسة فوارق ذات معنى في نسبة زيادة جميع المرقمات الحيوية قبل و بعد حدوث النوبات الصرعية مقارنة بنسب تغيير نفس المرقمات لدى مرضى النوبات غير الصرعية النفسية.

 

وتؤكد هذه النتائج الارتباط بين حدوث النوبات الصرعية الفعلية و زيادة هذه المرقمات الحيوية لدى هؤلاء المرضى، و تقترح هذه الدراسة امكانية الاستفادة من فحص هذه المرقمات انتر- ليوكين 6 و البروتين التفاعلي C و انزيم اينوليز الخاص بالخلايا العصبية كوسيلة تشخيصية مساعدة سريعة مبدئية و اقل تكلفة للتفريق بين النوبات الصرعية وغير الصرعية النفسية.

 

ويذكر ان الباحث خريج كلية الطب جامعة بغداد للعام ٢٠٠٤ و حاصل على شهادة الماجستير في الفيزيولوجي من نفس الكلية للعام ٢٠١٢ و يعمل حاليا في مستشفى الدكتور سعد الوتري التعليمي للعلوم العصبية في وحدة الفسلجة العصبية السريرية.

Comments are disabled.