كلية الطب تناقش أطروحة دكتوراه في اختصاص الكيمياء الحياتية


ناقشت كلية الطب جامعة بغداد أطروحة الدكتوراه الموسومة ( تقييم حالة الاداء و العناصر الغذائية والناقلات العصبية بين مرضى السرطان العراقيين الذين يتلقون العلاج الكيميائي ) للطالب محمد سالم عبد الرحمن.

وتألفت لجنة المناقشة التي تمت بإشراف أ. د. هدف ظافر الياسين، و أ. د. ندى عبد الصاحب العلوان، ورئاسة أ . د. ريا سليمان بابان، وعضوية كل من أ .د. اخلاص خالد حميد، ا. د. ميساء جلال مجيد، أ .م. د معتز صباح احميد، أ. م . د كفاح حمدان عبد الغفور.

 وتهدف الدراسة الى تقييم حالة الاداء في عينة من المرضى العراقيين المصابين بالسرطان قبل وبعد تلقي العلاج الكيميائي وانشاء قاعدة بيانات جديدة للتغيرات في العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن واجهزة ارسال العصب بعد تلقي العلاج الكيميائي للمساعدة في صياغة المبادئ التوجيهية لإدارة علاج هؤلاء المرضى.

 وتم اجراء هذه الدراسة في مستشفى الامل الوطني للأورام لعينه دراسية مكونه من ١٠٠ مريض واخذ عينات دم كامل ومصل قبل وبعد العلاج الكيميائي وحللت مستويات: -الفيتامينات:أ،ب١،ب٢،ب٣،ب٦،حامض الفوليك، د، هـ -المعادن : صوديوم، بوتاسيوم، مغنيسيوم، كلور، زنك -الناقلات العصبية : السيروتونين، ابنفرين، نوأبنفرين، دوبامين –فرتين -HBA1c-دهون.

وبينت النتائج انخفاضا في عديد من مستويات الدالات المقاسة و ارتفاعًا في مستويات-الفيتامينات:ب٦،د -المعادن: الكلوريد والصوديوم– HBA1c-الدهون :vldl والكوليسترول والترايگليسيرايد وكان وضع الاداء اقل بكثير بعد العلاج الكيميائي.

وسلطت نتائج الدراسة الضوء على أهمية تحديث وتكييف نظامنا الغذائي لتناسب التغيرات في هذه العناصر ومعلمات حالة الاداء لمرضى السرطان من حيث النتيجة ورضا المريض.

Comments are disabled.