شهدت كلية الطب جامعة بغداد مناقشة رسالة ماجستير في اختصاص الفسلجة للطالبة فرح فتح الله شمعون عن بحثها الموسوم “Significance of Electromyographical Study of Uterine Muscles in Diagnosing True Labour” ” جدوى دراسة كهربائية العضلات الرحمية خلال الولادة لتشخيص المخاض الحقيقي”.

 ويعتبر هذا البحث الذي نوقش تحت إشراف كل من أ.د. غسان ثابت سعيد، و م.د. إخلاص جبار كاظم، وعضوية لجنة متكونة من م.د. عبد الناصر حسين العابدي ونخبة من أساتذة الطب، الأول من نوعه على مستوى العراق، إذ تم تصميم وتصنيع جهاز إلكتروني خاص لإلتقاط وتحليل الإشارات الكهربائية، الناتجة عن تقلص عضلات الرحم، بالتعاون مع مهندسي أجهزة طبية وبرمجة حاسوبية.

وبينت الباحثة ان عملية التقاط الاشارات الكهربائية تتم عن طريق اقطاب تربط على سطح بطن المرأة الحامل، ثم تنقل الإشارة الى جهاز الحاسوب ليتم تحليلها باستعمال برنامج خاص تمت برمجته خصيصا لهذا الغرض، للاستفادة من التغيرات الحاصلة في تلك الاشارة للتنبؤ بحصول المخاض الحقيقي.

 وأشارت إلى ان الطرق التقليدية المتبعة حاليا تفتقر الى الدقة الكافية للتفريق بين المخاض الحقيقي او الكاذب، وذلك للتشابه الكبير في الاعراض والعلامات بين النوعين.

وتوصلت الباحثة إلى إستنتاج ان تحليل التغيرات الحاصلة في الإشارات الكهربائية، الناتجة عن تقلص عضلات الرحم للنساء الحوامل عند إقتراب موعد الولادة، هو أداة واعدة جدًا لتشخيص بداية المخاض الحقيقي، مما قد يمكن اطباء النسائية والتوليد من التنبؤ بحالات المخاض المبكر، ويعطيهم القدرة على إجراء التداخلات العلاجية والجراحية في الوقت المناسب، لتفادي حصول مضاعفات مرضية للأم الحامل والجنين.

Comments are disabled.