طب بغداد تواصل رفع كفاءة كوادرها بمحاضرة نوعية حول إعداد أسئلة المقال القصير SEQs.

 

انسجاماً مع رؤية كلية الطب جامعة بغداد في تعزيز الجودة الأكاديمية وتطوير مهارات أعضاء الهيئة التدريسية، نظّم فرع التعليم الطبي يوم الخميس الموافق 27 تشرين الثاني 2025، محاضرة جديدة ضمن سلسلة برامج Staff Development الخاصة بتأهيل وتحديث مهارات الكادر التدريسي.

 

وجاءت المحاضرة بعنوان: “الإرشادات العلمية لإعداد أسئلة المقال القصير في التقييم التكاملي” “Guidelines for Constructing Short Essay Questions (SEQs) in Integrated Assessment وقدّمها كلٌّ من: الأستاذ الدكتور كفاح حمدان عبد الغفور، الأستاذة الدكتورة هدف ظافر الياسين.

 

أقيمت المحاضرة على قاعة ابن الهيثم في الكلية، بحضور مجموعة من التدريسيين من مختلف الفروع العلمية. وخلال المحاضرة، ألقى عميد كلية الطب بجامعة بغداد، الأستاذ الدكتور أمين عبد الحسن مانع العلواني كلمة أكد فيها:

 

إن فرع التعليم الطبي يمثل ركيزة استراتيجية لصناعة جيلٍ أكاديمي يمتلك مهارات تعليم حديثة، وقادراً على تقديم تجربة تعليمية فاعلة ترتقي إلى مستوى المعايير العالمية.

 

وأضاف إن تطوير الأدوات التقييمية ومنها أسئلة المقال القصير يساعدنا على قياس التفكير النقدي والتحليل العميق لدى طلبتنا، وبناء طبيب قادر على اتخاذ القرار ومسؤوليات المهنة.”

 

كما أشاد السيد العميد بالجهود المتواصلة لفرع التعليم الطبي في تطوير مناهج التقييم، وتنمية قدرات التدريسيين، وتكريس ثقافة التعليم الفعّال القائم على التفكير التحليلي والتطبيقي، مؤكداً حرص الكلية على استمرار برامج التطوير المهني ضمن خطتها الاستراتيجية للارتقاء بالتعليم الطبي.

 

وتضمّنت المحاضرة عرضاً تفصيلياً حول كيفية صياغة أسئلة المقال القصير، واستخدام مستويات تصنيف بلوم، ومعايير الدقة في بناء السؤال، فضلاً عن مناقشة المزايا والتحديات المرتبطة بهذا النوع من التقييم، بما يضمن اعتماد أدوات قياس عادلة وفعّالة تعكس مستوى التعلم الحقيقي لدى الطلبة.

 

واختُتمت المحاضرة بنقاشات بنّاءة ومشاركات تدريسية فاعلة، تعبيراً عن التزام الكلية بتطوير الخبرات الأكاديمية وتجديد أساليب التعليم والتقييم بما ينسجم مع معايير الاعتمادية الوطنية والعالمية.