دليل المواقع

    مناقشات الدراسات العليا


    مناقشة الطالبة زينب عبد الاله عبدالجواد


    مناقشة الطالبة اسماء نجم عبد


    مناقشة طالب الدكتوراه ابراهيم جاسم حمادي


    مناقشة ر قية غياث ياسين


    مناقشة احمد سعد محسن


    مناقشة صبا فوزي صالح


    مناقشة انغام محمد علي درويش


    مناقشة شروق محمد عباس


    مناقشة حيدر مجيد يحيى


    مناقشة عمار حسن عبد القهار


    مناقشة بشار جواد حسين


    مناقشة اسماء خلف حمود


    مناقشة حسنين غسان حسين


    مناقشة الطالب حيدر عبد الجبار داود


    مناقشة الطالبة منى خليفة علي


    -مناقشة الطالب الدكتوراه حاتم عبد الخالق حاتم


    -مناقشة الطالبة فاطمة صبيح زكي


    -مناقشة الطالبة وجدان حمزة علي درويش


    -مناقشة طالب الكتوراه حسين عبادي حسين


    -مناقشة الطالبة الماجستير ضلال ضيول حسن


    -مناقشة الطالبة الدكتوره عائدة حسين ابراهيم


    -مناقشة الطالبة االدكتوره اريج عماد كاظم


    -مناقشة الطالب علي عبد المحسن سلمان


    -مناقشة طالبة الدكتوراه كميلة هادي شمام


    -مناقشة الطالب عبد الرزاق وهاب عبد الله


    -مناقشة طالبة الدكتوراه نورنصير نافع


    -مناقشة طالبة الماجستير اسرار صفاء الدين شومان


    -مناقشة طالبة الماجستير ظلال قاسم محمد


    -مناقشة طالبة الدكتوراه نجاة صادق حسن


    -مناقشة طالبة الدكتوراه هديل عبد الاله ابراهيم


    -مناقشة طالبة الدكتوراه ميساء جلال مجيد


    -مناقشة طالبة ماجستير لينا علي حسين


    -مناقشة طالبة الدكتوراه وفاء منصور ميرزا


    - مناقشة الطالبة أرب عماد مهدي


    -مناقشة طالب الدكتوراه ماجد حميد احمد


    -مناقشة طالبة الماجستير ثروة هادي حسن


    -مناقشة طالبة الماجستير زينة عز الدين


    -مناقشة طالبة الدكتوراه رغد عماد الدين


    -مناقشة طالب البورد رائد خليل محمد 

    البريد الالكتروني للتدريسيين

    المجلة الطبية

    Site Info

     


    كلية الطب / جامعة بغداد

    وحدة التعليم الطبي

    المهمة:

    تشجيع الاحترافية والامتياز في التعليم الطبي.

     

    مقدمة:

    يعد التعليم الطبي واحداً من أهم الاختصاصات الأكاديمية بسبب تناقص عدد المحترفين بتقديم الرعاية الصحية، والتعقيد المتزايد في التشخيص والمعالجة، وتوقع المجتمع المتزايد لنواتج صحية أفضل.

    خلال العقود القليلة الماضية، أثرت التغيرات السريعة في توجهات التعليم الطبي (بسبب الحاجات المتزايدة والأولويات في تقديم الخدمات الصحية للمجتمع) الى تغيير كبير في مناهج تعليم طلبة الدراسات الأولية للعديد من كليات الطب في العالم.

    لكلية الطب في جامعة بغداد مشروع على وشك البدء بتطبيقه يتمثل بإعادة النظر في المنهاج الدراسي، ليس على مستوى المحتوى فقط بل يتعداه الى تغيير الستراتيجيات (فمثلاً سيتم تطبيق النظام الجهازي المتكامل system-based and integrated) والمستخدم في تقديم المنهج الجديد.

    هذا المنهاج الجديد سيشجع على النظرة الشمولية الأوسع الى التعليم الطبي وسيضع أساساً قوياً لتعليم طبي يستمر مدى الحياة، مما سيساعد على تحسين نوعية التعليم الطبي المقدم بحيث يكون الطالب مستعداً أكثر لملاقاة التحديات القادمة في ممارسته الطبية خلال سنواته القادمة.

    وعلى ذلك فإن عمادة كلية الطب قد استجابت بشكل حاسم وملائم للتغيرات الكبيرة في الطب والتعليم الطبي لضمان أن يكون الخريجون مهيئين بشكل جيد لملاقاة التحديات في ممارساتهم الطبية.

    ومن خلال هذا التصور، شعرت الكليةبالحاجة الماسة لإيجاد وحدة تعليم طبي بشكل رسمي مرتبطة بها على المستوى الاداري والدعم المالي لتأخذ على عاتقها المهام الجسام في المستقبل.

     

    مهام وحدة التعليم الطبي:

    كواحدة من كليات الطب الرائدة في جامعات العراق، كان لوحدة التعليم الطبي في كلية طب بغداد أهداف منها تقديم برامج تعليمية واستشارية لتشكيل طبيب مثالي للقرن الحادي والعشرين.

           ·         ان الهدف الفوري والأساسي لوحدة التعليم الطبي هو أن يخطط ويوجه نشاطات كلية طب بغداد للحصول على الاعتمادية الدولية وفقاً للمعايير العالمية.

    ان وحدة التعليم الطبي تبتني على قاعدة من الابتكار والقيادة التعليمية للتركيز على ست نقاط أساسية من النشاط:

           ·         تطوير أعضاء الهيئة التدريسية.

           ·         تطوير المنهاج الطبي ودعمه.

           ·         تطوير الاحترافية في التعليم الطبي.

           ·         الأبحاث في التعليم الطبي.

           ·         التقييم / التقويم.

           ·         اختبار البرنامج.

     

    الهيكلية الادارية:

    تم اقرار افتتاح وحدة التعليم الطبي رسمياً بقرار مجلس جامعة بغداد الموقر ذي الرقم (48266) في 26/ أغسطس 2012.

    تم اختيار رئيس وأعضاء الوحدة من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية من قبل أ.د. محي الجنابي عميد كلية طب بغداد، وهؤلاء هم:

    رئيس الوحدة:

    أ.م.د. هلال الصفار (crescent1957@yahoo.com)

     

    أعضاء الوحدة:

           1.      أ.د. نجيب حسن محمد الموصلي (dr_najeebalmously@yahoo.com)

           2.      أ.م.د. رسول شاكر شريف (rasoolsharif@ymail.com)

           3.      أ.م.د. أحمد سمير النعيمي (ahmed_ihss2@yahoo.com; Info@topmedresearch.com)

           4.      م.د. زينا حسن عبد القهار (ornament_11@yahoo.com)

           5.      م.د. ميس رياض البير (mayce_riad@yahoo.co.uk)

           6.      م.د. بسام موسى الموسوي (abmsadik@yahoo.com)

     

    السكرتارية:

    الست زينة حسين بحر

    الست ايناس صالح

     

    الشراكة:

    وحدة التعليم الطبي / كلية طب نوتنكهام / المملكة المتحدة

     

    العنوان:

    وحدة التعليم الطبي

    كلية الطب / جامعة بغداد

    باب المعظم

    هاتف السكرتارية: 07712770684

    بريد الكتروني (meu.bcm@gmail.com)

     

    النشاطات السابقة واللجان العاملة

    قبل اعادة افتتاح وحدة التعليم الطبي وإقرارها رسمياً، وبغية تطوير نوعية التعليم الطبي في كلية طب بغداد، تم البدء بمشروع واعد في عام 2010.

    يهدف هذا المشروع الى عصرنة التعليم الطبي بتقديم نظام تعليمي تفاعلي حديث، مستند الى الطالب، مع اضافة عنصر الأبحاث لنظام التعليم وباضافة تغييرات في نظام الامتحان باستخدام أساليب تقييم الكفاءة مثل الفحص السريري المنظم (امتحان الأوسكي)، وهذا المشروع حاصل على الدعم والتوجيه من الشريك الانكليزي: جامعة نوتنكهام / المملكة المتحدة.

    من خلال هذا المشروع، بدأت تتوضح معالم المنهاج الطبي الجديد والذي يخطط له ويدرس بعناية منذ ذلك الحين لملائمة ومطابقة خصائص المجتمع العراقي وبيئته والحاجات الصحية فيه وليس فقط استنساخ تجربة واستراتيجية جامعة نوتنكهام.


     

    تم تحقيق هذه الأمور بتشكيل لجنتين أساسيتين من أعضاء الهيئة التدريسية هما:

           1.      لجنة المرحلة الأولى (والتي كانت تدعى باللجنة قبل السريرية): والمؤلفة بداية من 17 عضو هيئة تدريسية.

           2.      لجنة المرحلة الثانية (والتي كانت تدعى باللجنة السريرية): والمؤلفة بداية من 21 عضو هيئة تدريسية.

    ومن خلال عمل هاتين اللجنتين انبثقت مجموعة لجان ناشطة عدة، منها:

            1.      لجنة تطوير أعضاء هيئة التدريس: والمؤلفة من (6) أعضاء.

            2.      لجنة دراسة الأمور اللوجستية: والمؤلفة من (6) أعضاء.

            3.      لجنة الاستبانات والتغذية الراجعة: والمؤلفة من (6) أعضاء.

            4.      لجنة تقييم / تقويم الطلبة: والمؤلفة من (8) أعضاء.

    خلال فترة قصيرة، انضم أعضاء جدد من الهيئة التدريسية للجان العاملة ليبلغ العد الكلي (52) عضواً، وقد شارك الجميع في لقاءاتهم المستمرة ونقاشاتهم المستفيضة لتخطيط وبناء المنهاج الجديد.

     

    وخلال الفترة المنصرمة، عقدت عدة ورشات عمل وقدمت محاضرات متعددة للتعريف بالأفكار الجديدة في المنهاج الجديد لتوضيحها لأعضاء الهيئة التدريسية وللطلبة على حد سواء.

    وقد بدا جلياً من خلال هذه الاجتماعات والمناقشات واللقاءات ان كلية الطب بدون وجود نظام / وحدة للتعليم الطبي أشبه ما تكون بسائر على غير هدى.

     

    الخطط المستقبلية:

    ان طريق وحدة التعليم الطبي لا يزال طويلاً وشاقاً وقد بدأت الآن الخطوات الأولى فقط.

    بعد الحصول على الاعتمادية الدولية، سيكون لوحدة التعليم الطبي دوراً أكبر للحفاظ على وتطوير هذا المنجز الكبير وذلك بعمل برنامج مشابه لطلبة الدراسات العليا والحصول على تكامل مثالي مع خطة وزارة الصحة ومؤسساتها الصحية.

    يمكن لهذه الخطوة (سوية مع خطوات أخرى) تحقيق مستوى مقبول للطبيب العراقي (والمعروف منذ سنين عدة بحرصه وذكائه وعمله الدؤوب) تقديم خدمات صحية مطابقة لمثيلاتها في الدول المتطورة.




    المؤتمر العلمي الخامس عشر لكلية الطب

    ايفادات

    يوم القلب العالمي

    استمارة خطط التدريسية

    خارطة الزوار

    Map

    كيان ساعة

    الطقس

    سجل الزوار